للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

هذه المسائل بلوى.

مات في نصف رجب من سنة ست وخمسين ومائتين (١).

[٩٣ - محمد بن إبراهيم، مربع الأنماطي (ت ٢٥٦ هـ)]

محمد بن إبراهيم، أبو جعفر الأنماطي، المعروف بمربع، صاحب يحيى بن معين، كان أحد الحفاظ الفهماء. حدث عن: أبي سلمة التبوذكي، وأبي حذيفة النهدي، وأبي الوليد الطيالسي، وأبي بكر بن أبي الأسود، وأحمد بن يونس.

وروى عنه: محمد التمتام، وقاسم بن زكريا المطرز، ويحيى بن صاعد.

مات سنة ست وخمسين ومائتين (٢).

[٩٤ - محمد بن إسماعيل البخاري (ت ٢٥٦ هـ)]

محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بذدزبة، وقيل: بردزبة، وقيل: ابن الأحنف الجعفي مولاهم، أبو عبد اللَّه بن أبي الحسن البخاري الحافظ صاحب "الجامع الصحيح"، وغيره من التصانيف الكثيرة. أمير المؤمنين في الحديث، والمعول على كتابه بين أهل الإسلام، رحل في طلب الحديث إلى سائر محدثي الأمصار، وكتب بخراسان ومدن العراق كلها، وبالحجاز والشام ومصر.

قال محمد بن أبي حاتم الوراق: قلت لأبي عبد اللَّه محمد بن إسماعيل البخاري: كيف كان بدأ أمرك في طلب الحديث؟ قال: ألهمت حفظ الحديث وأنا في الكُتَّاب. قلت: وكم أتى عليك إذ ذاك؟ فقال: عشر سنين أو أقل، ثم خرجت من الكُتَّاب بعد العشر، فجعلت أختلف إلى الداخلي وغيره، وقال يوما فيما كان يقرأ للناس: سفيان عن أبي الزبير عن إبراهيم. فقلت له: يا أبا فلان، إن أبا الزبير لم يرو عن إبراهيم. فانتهرني. فقلت له: ارجع إلى الأصل، إن كان عندك. فدخل ونظر فيه، ثم خرج، فقال لي: كيف هو يا غلام؟ فقلت: هو


(١) "الجرح والتعديل" ٥/ ١٦٤، "تاريخ بغداد" ١٠/ ٧٩، "طبقات الحنابلة" ٢/ ٤٢.
(٢) تاريخ بغداد" ١/ ٣٨٨، "طبقات الحنابلة" ٢/ ٢٣٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>