للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أتت النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- فقالت: قد أردنا الخروج معك (١)، وحمنة بنت جحش، وأم بجيد، وعمة حصين ابن محصن، وأنيسة بنت خبيب، وحبيبة بنت سهل، ودرة بنت أبي لهب، وأم حبيبة بنت جحش، وسلمى وكانت تخدم النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، وأم العلاء الأنصارية روى عنها خارجة بن زيد، وامرأة من السابقات وحديثها: أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "ألا أخبركم بمكفرات الذنوب" (٢)، وخولة بنت ثامر، وخويلة بنت ثعلبة، وأم معقل الأسدية، وأم أيمن، وأم مالك البهزية، وامرأة روى عنها ابن ضمرة بن سعيد عن جدته عن امرأة من نسائهم وكانت قد صلت القبلتين، وامرأة روى عنها عطاء بن يسار أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- استيقظ وهو يضحك (٣)، وامرأة رافع بن خديج وحديثها: أن رافعًا رمي (٤) مع


(١) رواه الإمام أحمد ١/ ٣٨٠، وأبو داود (٣١٣) من طريق أبي إسحاق، عن سليمان بن سحيم، عن أمية بنت الصلت، عن امرأة من بني غفار قد سماها لي قال: أردفني رسول -صلى اللَّه عليه وسلم-. .، الحديث، وضعفه الألباني في "ضعيف أبي داود" (٥٦).
(٢) رواه الإمام أحمد ٥/ ٢٧٠، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" ٦/ ١٧٩ (٣٤٠٧) من طريق أبي فديك، عن الضحاك بن عبد اللَّه، عن عمّن حدثه، عن عمرو ابن عبد اللَّه بن كعب، عن امرأة من المبايعات. .، الحديث. قال المنذري كما في "صحيح الترغيب" ١/ ١٠٩ (٤٥٥): رواه أحمد، وفيه رجل لم يسم وبقية إسناده محتج بهم في الصحيح. وقال الهيثمي ١/ ١٣٦: رواه أحمد والطبراني في "الكبير"، وإسناده محتمل، وحسنه الألباني في "صحيح الترغيب" (٤٥٥).
(٣) رواه الإمام أحمد ٦/ ٤٣٥، وأبو داود (٢٤٩٢) من طريق معمر، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار أن امرأة حدثته، قالت: نام رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، ثم استيقظ وهو يضحك. .، الحديث. ورواه البخاري (٢٧٨٨)، ومسلم (١٩١٢) من أنس بن مالك.
(٤) وضع في المطبوع من "العلل": دمي. وهو خطأ. والصواب ما أثبتناه من مصادر التخريج.

<<  <  ج: ص:  >  >>