للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسحاق بن عيسى الطباع قال: حدثنا عبد اللَّه بن زيد بن أسلم عن أبيه، عن رجل من أهل الشام، أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "ثلاث لا يفطرن الصائم: القيء والاحتلام والاحتجام" (١). وكان أبي يضعف عبد الرحمن بن زيد بن أسلم؛ وذلك أنه روى هذا الحديث عن أبيه، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- (٢).

قال أبي: عبد اللَّه بن زيد ثقة، وقال: روى عنه عبد الرحمن أيضًا حديثًا آخر منكرًا، حديث: "أحل لنا ميتتان ودمان".

"العلل" رواية عبد اللَّه (١٧٩٥)، (٥٢٠٣)، (٥٢٠٤)


= كذا، مثل قوله: أمرنا بكذا، ونهينا عن كذا، فيحصل الاستدال بهذِه الرواية؛ لأنها في معنى المرفوع. اهـ، وصححه أحمد شاكر في تعليقه على "المسند" ٨/ ٧٩ - ٨١ بشواهد، والألباني في "الصحيحة" (١١١٨).
(١) لم أقف عليه من هذا الطريق، ورواه أبو داود (٢٣٧٦)، ومن طريقه البيهقي ٤/ ٢٢٠ من طريق سفيان، عن زيد بن أسلم، عن رجل من أصحابه، عن رجل من أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- بلفظ: "لا يفطر من قاء ولا من احتلم ولا من احتجم". وقال المنذري في "مختصر سنن أبي داود" ٣/ ٢٥٨: هذا لا يثبت، وقد روي من وجه آخر لا يثبت أيضًا. اهـ، وقال ابن تيمية في "المجموع" ٢٥/ ٢٢٤ عن شيخ زيد بن أسلم: لا يعرف. اهـ، وضعفه الألباني في "ضعيف أبي داود" (٤٠٩).
(٢) رواه الترمذي (٧١٩)، وعبد بن حميد ٢/ ٩٤ (٩٥٧)، وأبو يعلى ٢/ ٣١٠ (١٠٣٩)، والطبراني في "الأوسط" ٥/ ١٠٥ (٤٨٠٦)، وأبو نعيم في "الحلية" ٨/ ٣٥٧، البيهقي ٤/ ٢٢٠ من طرق عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، به.
قال الترمذي: حديث أبي سعيد الخدري غير محفوظ، وقال البيهقي ٤/ ٢٦٤: كذا رواه عبد الرحمن بن زين، وليس بالقوي. اهـ، وقال الحافظ في "التلخيص" ٢/ ١٩٤: فيه عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وهو ضعيف اهـ، وضعفه الألباني في "ضعيف الترمذي" (١١٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>