للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذات نطاق" (١)، وقتيلة بنت صيفي حديثها: "ما شاء اللَّه ثم شئت" (٢)، وأم طارق وحديثها قالت: جاء النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- إلى سعد فاستأذن، فسكت سعد (٣)، وسلامة بنت الحر، وأم ورقة بنت عبد اللَّه بن الحارث أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يزورها كل جمعة. فذلك ثلاث عشرة.


(١) رواه الإمام أحمد ٦/ ٣٥٨، وأبو داود الطيالسي ٣/ ١٩٣ (١٧٢٧)، وإسحاق بن راهويه ٥/ ٢٦٧ (٢٤٢١)، عن طلحة بن مصرف، عن امرأة من بني عبد القيس، عن أخت عبد اللَّه بن رواحة.
وأورده الحافظ ابن رجب في "فتح الباري" ٩/ ٥٥، وأعله بجهالة المرأة التي روى عنها مصرف.
وقال الحافظ ابن حجر ٢/ ٢٧٠: إسناد لا بأس به، وحسنه المناوي في "التيسير بشرح الجامع الصغير" ٢/ ٩٣٠، وصححه الألباني في "صحيح الجامع" (٧١٠٥).
(٢) رواه الإمام أحمد ٦/ ٣٧١، والنسائي ٧/ ٦، وإسحاق بن راهويه ٥/ ٢٥٥ (٢٤٠٨)، والحاكم وصححه ٤/ ٢٩٨، من طريق معبد بن خالد، عن عبد اللَّه بن يسار، عن قتيلة بنت صفي.
والحديث صححه النسائي كما في، "الفتح" ١١/ ٥٤٠، وصحح الحافظ في "الإصابة" ٤/ ٣٨٩ إسناده، والألباني في "السلسلة الصحيحة" (١٣٦).
(٣) رواه الإمام أحمد ٦/ ٣٧٨، وإسحاق بن راهويه ٥/ ٢٣٧ (٢٣٨٤) وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" ٦/ ٢١٨ (٣٤٥٠)، والطبراني ٢٥/ ٣٤٨ من طريق جعفر بن عبد الرحمن الأنصاري، عن أم طارق. وقال ابن عبد البر في "الاستيعاب" ٤/ ٤٩٨ (٣٦٠٧): لا يصح حديثها في أم ملدم. وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٢/ ٣٠٦ وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير" ورجاله ثقات.

<<  <  ج: ص:  >  >>