للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال أبو داود: قلت لأحمد في سماع عبد الرزاق من عبيد اللَّه؟

فقال: قال عبد الرزاق: رأيته بمكة وهشام بن حسان يسأله. قال أحمد: فلعمري لقد روى عنه -يعني: عبد الرزاق- أحاديث غرائب.

"سؤالات أبي داود" (٢٤٧)

قال أبو داود: سألت أحمد عن حديث عبد الرزاق، عن معمر، عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عمر عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "كلوا الزيت وادهنوا به، فإنها من شجرة مباركة" (١)، فقال: هذا حدثنا به عبد الرزاق، عن معمر، عن زيد بن أسلم عن أبيه (٢)، ليس فيه عمر.

"مسائل أبي داود" (١٨٧٧).

قال أبو داود: سمعت أحمد قال: حديث عكافٍ وكان عند عبد الرزاق، عن محمد بن راشدٍ، عن سليمان بن موسى، قال: قال عبد الرزاق -من حفظه- قال: ثنا مكحول -يعني: عن سليمان بن موسى قال: ثنا مكحولٍ فلما أخرج -يعني: الكتاب- لم يكن فيه: حدثنا، قال: عن رجل، عن أبي ذرٍّ.

"مسائل أبي داود" (٢٠٤٧)


(١) رواه الترمذي (١٨٥١)، وابن ماجه (٣٣١٩)، وعبد بن حميد ١/ ٤٧ (١٣).
(٢) رواه عبد الرزاق ١٠/ ٤٢٢ (١٩٥٦٨) ومن طريقه الترمذي (١٨٥١) به. قال الترمذي: هذا حديث لا نعرفه إلَّا من حديث عبد الرزاق، عن معمر، وكان عبد الرزاق يضطرب في رواية هذا الحديث، فربما ذكر فيه: عن عمر، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، وربما رواه على الشك فقال: أحسبه عن عمر، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، وربما قال: عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن النبي مرسلًا. اهـ، وقال في "العلل" ٢/ ٧٧٩ (٣٣١): سألت محمدًا عن هذا الحديث، فقال: هو حديث مرسل. قلت له: رواه آخر عن زيد بن أسلم غير معمر؟ قال: لا أعلمه. اهـ. والحديث صححه الحاكم ٤/ ١٢٢ والضياء في "المختارة" ١/ ١٧٤ (٨٢)، (٨٣)، والمنذري كما في "صحيح الترغيب" (٢١٢٧). والألباني في "الصحيحة" (٣٧٩) بشواهده.

<<  <  ج: ص:  >  >>