للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال أبي: كان هذا قاضيا بالبصرة، وكان سوار يقضي في داره.

"العلل" رواية عبد اللَّه (٢٨١)

[١٧٩٢ - عثمان بن عمير البجلي، أبو اليقطان]

قال أبو داود: سمعت أحمد قال: عثمان الثقفي ثقة الحديث، سمع منه شعبة، وهو أثبت من عثمان أبي اليقظان، ذاك -يعني: أبا اليقظان- حديثه ما أدري ما هو.

"سؤالات أبي داود" (٣٩١).

قال ابن هانئ: عرضت عليه من حديث أبي همام عن أبيه، قال: حدثني زياد أبو خيثمة، عن عثمان بن مسلم، عن أنس قال: أبطأ علينا رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ذات يوم، فلما خرج، قلنا: لقد احتبست؟ فقال: "إن جبريل عليه السلام، أتاني كهيئة المرآة، بيضاء فيها نكتة سوداء". فذكر الحديث بطوله (١).


(١) الحديث رواه محمد بن إسحاق السراج كما في "مجموع الفتاوى" ٦/ ٤١٣، والخطيب في "الموضح" ٢/ ٢٩٧ من طريق زياد أبي خيثمة، عن عثمان بن مسلم -في "الموضح" ابن أبي مسلم- عن أنس به، أما طريق عثمان بن عمير، عن أنس به، فرواه عبد اللَّه بن الإمام أحمد في "السنة" ١/ ٢٥٠ (٤٦٠) والبزار في "مسنده" ١٤/ ٦٨ (٧٥٢٧)، والطبري في "تفسيره" ١١/ ٤٣٠ (٣١٩٣٨)، والدارقطني في "الرؤية" ص ١٧٤ - ١٧٨ (٦٠ - ٦٣) وغيرهم من الأئمة كثير. ورواه أبو يعلى ٧/ ٢٢٨ (٤٢٢٨)، والطبراني في "الأوسط" ٧/ ١٥ (٦٧١٧) من طرق عن أنس به. قال المنذري كما في "صحيح الترغيب" (٣٧٦١): رواه ابن أبي الدنيا والطبراني في "الأوسط" بإسنادين أحدهما جيد قوي، وأبو يعلى مختصرًا ورواته رواة الصحيح. اهـ. وقال ابن القيم في "حادي الأرواح" ص ٤٣٧: هذا حديث كبير، عظيم الشأن، =

<<  <  ج: ص:  >  >>