للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عفان قال: حدثنا همام، عن قتادة: أن محمدًا وعونًا حدثاه أنهما قالا لسعيد بن المسيب: أن عطاء الخراساني حدثهم عنك في الذي يقع بأهله في رمضان، أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أمره. . فذكر نحو حديث بهز، عن همام.

"العلل" رواية عبد اللَّه (٥٤٥٧)

وقال: قلت لأبي: حدثني عمرو الناقد قال: حدثنا أبو خالد الأحمر قال: حدثنا خالد عن عطاء عن مولى لامرأته عن علي بن أبي طالب قال: من قال: صه، فلا جمعة له، سمعته من نبيكم عليه السلام (١).


= عن معمر وابن جريح، ثلاثتهم [مالك، ومعمر وابن جريح] عن عطاء، عن ابن المسيب، مرسلًا. وذكر الكفارة فيه عتق رقبة أو إهداء بدنة ثم ذكر التصدق. قال ابن عبد البر في "التمهيد" ٢١/ ٨: هكذا هذا الحديث في "الموطأ" عند جماعة الرواة مرسلًا. وقد روي معناه متصلًا من وجوه صحاص. . إلا أن قوله: "هل تستطيع أن تهدي بدنة". غير محفوظ في الأحاديث المسندة الصحاح، ولا مدخل للبدن أيضًا في كفارة الواطئ في رمضان عند جمهور العلماء، وذكر البدنة هو الذي أنكر على عطاء في هذا الحديث. اهـ. وقال الحافظ في "الفتح" ٤/ ١٦٧: وهو مع إرساله قدرده سعيد بن المسيب، وكذب من نقله عنه كما روى سعيد بن منصور، عن ابن علية، عن خالد الحذاء، عن القاسم بن عاصم قلت لسعيد بن المسيب: ما حديث حدثناه عطاء الخراساني عنك. . .؟ فقال: كذب، فذكر الحديث، وهكذا رواه الليث عن عمرو بن الحارث، عن أيوب، عن القاسم بن عاصم، وتابعه همام عن قتادة، عن سعيد، وذكر ابن عبد البر أن عطاء لم ينفرد بذلك فقد ورد من طريق مجاهد عن أبي هريرة موصولًا، ثم ساقه بإسناده لكنه من رواية ليث بن أبي سليم، عن مجاهد، وليث ضعيف، وقد اضطرب في روايته سندًا ومتنًا فلا حجة فيه. اهـ.
قلت: وحديث الكفارة هذا -دون ذكر البدنة- رواه البخاري (١٩٣٦)، ومسلم (١١١١) عن أبي هريرة، مرفوعًا. وانظر "التمهيد" ٢١/ ٨ - ١٢.
(١) رواه الإمام أحمد ١/ ٩٣، وأبو داود (١٠٥١) وقال الألباني في "ضعيف أبي داود" (١٩٤): إسناده ضعيف، عطاء صدوق يهم كثيرًا، ومولى امرأته مجهول. اهـ.=

<<  <  ج: ص:  >  >>