للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[حرف الجيم]

١٦ - جابر بن عبد اللَّه

قال صالح: قلت: جابر بن عبد اللَّه هو: جابر بن عبد اللَّه الذي يحدث عنه أبو سلمة، عن جابر، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "مر بي جبريل فضحكت إليه فتبسم إليّ" (١)؟ قال: نعم، هو الذي روى عنه أبو سلمة، وروى عنه عطاء، وكان مجاورًا بمكة، وروى عنه مجاهد، وابن المنكدر، وأبو سفيان.

"مسائل صالح" (٧٢٨)

قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حسين بن محمد قال: حدثنا أبو أويس قال: حدثني محمد بن إسحاق قال: شهد جابر بن عبد اللَّه بدرًا رديف أبيه، فلم يقسم له النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- (٢).

"العلل" رواية عبد اللَّه (٨٤٦)


(١) رواه ابن قانع ١/ ١٣٩، ابن حبان في "المجروحين" ٣/ ٨٤، والطبراني ٢/ ١٨٨ (١٧٦٧)، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" ٢/ ٥٣٦ (١٥٠٤)، من طريق الوازع بن نافع، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن جابر به. وقال الهيثمي في "المجمع" ٦/ ٨٣: فيه الوازع بن نافع، وهو متروك.
(٢) لم أقف عليه، ولكن ذكر ابن هشام في "السيرة" ١/ ٤٦٢ عن ابن إسحاق أنه شهد بدرًا، وروى أبو داود (٢٧٣١)، وسعيد بن منصور ٢/ ١٧٥ (٢٤٦٦) من طريق الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر قال: كنت أميح أصحابي الماء يوم بدر.
قال الألباني في "صحيح أبي داود" (٢٤٤١): إسناده صحيح على شرط مسلم قلت: ولكن روى مسلم (١٨١٣) -ما ظاهره يعارض ذلك- من طريق أبي الزبير، عن جابر قال: غزوت مع رسول -صلى اللَّه عليه وسلم- تسع عشرة غزوة.
قال جابر: لم أشهد بدرًا ولا أحد، منعني أبي، فلما قتل عبد اللَّه يوم أحد لم أتخلف عن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- في غزوة قط. =

<<  <  ج: ص:  >  >>