للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن مصعب القرقساني قال: حدثنا أبو عمرو السبيعي.

قال أبي: وهو عيسى بن يونس.

"العلل" رواية عبد اللَّه (١٣٣٦).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت إسحاق بن راهويه يروي عن عيسى بن يونس، قال: لو أردت أبا بكر بن أبي مريم على أن يجمع لي فلانًا وفلانًا وفلانًا لفعل -يعني: يقول عن راشد بن سعد، وضمرة، وحبيب بن عبيد لفعل.

"العلل" رواية عبد اللَّه (١٣٣٧).

وقال عبد اللَّه: سئل أبي عن حديث قتادة، عن أنس في الجوار (١)؛


(١) رواه البزار في "مسنده" ١٣/ ٤٥٧ (٤١١٩)، وقال: هذا الحديث إنما يروى عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة، وعيسى بن يونس جمع الحديثين جميعًا. اهـ. ورواه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/ ١٢٢ (٥٩٩٦)، وصححه ابن حبان ١١/ ٥٨٥ (٥١٨٢)، والطبراني في "الأوسط" ٨/ ١١٨ (٨١٤٦)، والضياء في "المختارة" ٧/ ١٢٢ (٢٥٥١)، وقال: قال الدارقطني: رواه عيسى بن يونس، عن سعيد، عن قتادة، عن أنس ووهم فيه، وغيره يرويه عن سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة، وكذلك رواه شعبة وغيره عن قتادة، وهو الصواب. اهـ. وقد عقب الضياء على كلام الدارقطني كما في "الإرواء" للألباني (١٥٣٩)، قائلًا: قلت: وقد روى أبو ليلى حديث سمرة، عن أحمد بن جناب، عن عيسى بن يونس، عن سعيد، وروى بعده حديث أنس، فجاء بالروايتين معًا. اهـ. قال الألباني: وأحمد ابن جناب ثقة من شيوخ مسلم، فروايته تدل على أن عيسى بن يونس قد حفظ ما روى الجماعة عن سعيد، عن قتادة، وزاد عليهم روايته عن سعيد، عن قتادة، عن أنس. اهـ.
قلت: وللحديث شاهد من حديث سمرة رواه الإمام أحمد ٥/ ٨، ١٢، وأبو داود (٣٥١٧)، والترمذي (١٣٦٨)، وصححه الألباني في "الإرواء" (١٥٣٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>