للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال محمد بن إسحاق: سمعت أحمد بن حنبل يذكر عن علي ابن المديني قال: أبو العشراء أسامة بن مالك بن قهطم، ويقال: عطارد ابن برز.

"معجم الصحابة" ١/ ٣٦١

قال أبو داود: قلت لأبي عبد اللَّه أحمد بن حنبل: تعرف لأبي العشراء الدارمي حديثًا غير: "لو طعنت في فخذها لأجزأ عنك" (١)، قال: لا.

فقلت: حدثنا محمد بن عمرو الرازي قال: حدثنا عبد الرحمن بن قيس قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن أبي العشراء الدارمي عن أبيه، قال: ذكرت العتيرة لرسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فحسنها (٢)، فقال أحمد: ما أحسنه! يشبه أن يكون صحيحًا؛ لأنه من كلام الأعراب، وقال لابنه: هات الدواة والورقة فكتبه عني.

"تاريخ بغداد" ١/ ٤١٣.

قال الميموني: قال أحمد بن حنبل: ما أعرف أنه يروي عن أبي العشراء حديثُ غير هذا. يعني: حديث الذكاة.

"تهذيب الكمال" ٣٤/ ٨٥.


(١) رواه الإمام أحمد ٤/ ٣٣٤، وأبو داود (٢٨٢٥)، والترمذي (١٤٨١)، والنسائي ٧/ ٢٢٨، وابن ماجة (٣١٨٤). قال الترمذي: حديث غريب.
وقال الخطابي: وضعفوا هذا الحديث؛ لأن راويه مجهول، وأبو العشراء الدارمي لا يدري من أبوه. "معالم السنن" ٤/ ٢٦٠ وضعفه الألباني كذلك في "الإرواء" (٢٥٣٥).
(٢) رواه الطبراني ٧/ ١٦٨ (٦٧٢٢)، وأبو الشيخ في "طبقات المحدثين بأصبهان" ٢/ ٢٦٤ (٢٣٤)، والمزي في "التهذيب" ٣٤/ ٨٧، من طرق عن عبد الرحمن بن قيس، به وقد تقدم الكلام على أبي العشراء، كذلك وفي الإسناد: عبد الرحمن بن قيس.

<<  <  ج: ص:  >  >>