للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢٩٩٩ - أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث المخزومي]

قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا حماد بن أسامة، عن هشام بن عروة، عن أبيه، قال: رُددت أنا وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام من الطريق من الجمل، استصغرنا.

"تاريخ ابن أبي خيثمة" (٢٢٧١)

قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم -يعني: ابن علية- قال: أخبرنا أيوب، عن عكرمة بن خالد، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث قال: إني لأعلم الناس بهذا الحديث، قال: بلغ مروان أن أبا هريرة يحدث عن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، أنه قال: "من أدركه الصبح وهو جنب، فلا يصومن يومئذ". فأرسل إلى عائشة، يسألها عن ذلك، فانطلقتُ معه، فسألها فقالت: كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يصبح جنبًا من غير احتلام، ثم يصوم، فرجع إلى مروان، فحدثه فقال: الق أبا هريرة، فحدثه فقال: إنه لجاري وإني لأكره أن أستقبله بما يكره، فقال: أعزم عليك لتلقينه، قال: فلقيه، فقال: يا أبا هريرة، واللَّه إن كنت لأكره أن أستقبلك بما تكره، ولكن الأمير عزم عليَّ قال: فحدثه. فقال: حدثنيه الفضل (١).

"العلل" رواية عبد اللَّه (٢٧٢٠)

قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا رجل سماه أبي قال: حدثنا معن ابن عيسى، عن عبد الملك بن سمي مولى أبي بكر قال: أبو بكر بن عبد الرحمن اسمه وكنيته أبو بكر. قال: وهو علي بن المديني.

"العلل" رواية عبد اللَّه (٤٢١٤)، (٤٦٣٢)


(١) رواه الإمام أحمد ٦/ ١٦، ٢٠٨، ومسلم (١١٠٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>