للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال صالح: قال أبي: ولد عبد اللَّه بن مسعود: أبو عبيدة بن عبد اللَّه، وعبد الرحمن بن عبد اللَّه، وعبيد اللَّه بن عبد اللَّه.

"الأسامي والكنى" (٣١٠)

قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: جرير، عن منصور قال: قال مسروق: شاممت أصحاب محمد -صلى اللَّه عليه وسلم- فوجدت علمهم انتهى إلى ستة نفر: عمر، وعلي، وعبد اللَّه، وأبي الدرداء، وزيد بن ثابت، ثم شاممت هؤلاء فوجدت علمهم انتهى إلى رجلين منهم، إلى علي، وعبد اللَّه.

"تاريخ ابن أبي خيثمة" (٣٥٦٦)

قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا عباد بن العوام، قال: أنا الشيباني، عن الشعبي قال: كان العلم يؤخذ عن ستة من أصحاب رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، وكان عمر، وعبد اللَّه، وزيد يشبه بعضهم بعضا، وكان يقتبس بعضهم من بعض.

"تاريخ ابن أبي خيثمة" (٣٥٦٨)

قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: هؤلاء ولد عبد اللَّه بن مسعود: أبو عبيدة، وعبد الرحمن بن عبد اللَّه، وعتبة بن عبد اللَّه.

"العلل" رواية عبد اللَّه (١٢)


= قال الترمذي: وإنما رُوِيَ هذا الحديث عن أبي زيد، عن عبد اللَّه، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، وأبو زيد رجل مجهول عند أهل الحديث، لا تعرف له رواية غير هذا الحديث، وضعفه الألباني في "ضعيف أبي داود" (١١).
وروى الإمام أحمد ١/ ٤٣٦، ومسلم (٤٥٠/ ١٥٠) من الشعبي، عن علقمة قال: قلت لابن مسعود: هل صحب رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ليلة الجنَّ منكم أحد؟ فقال: ما صحبه منا أحد. .، الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>