للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أحدٌ ليسألَ عنْ حالهِ ويقدّمُ لهُ العونَ في سفرهِ وغربتهِ، وقلْ مثلَ ذلكَ حينَ يشعرُ كبارُ السنِّ أنهمْ أصبحوا عالةً على المجتمعِ فلا يُقدَّرونَ حقَّ قدرهِم، ولا تُقدّرُ سابقُتهم ولا يُستفادُ من تجاربِهم.

وحينَ يضطرُّ المحتاجُ في سبيلِ قضاءِ حاجتهِ إلى ممارساتٍ لم يأذنْ بها اللهُ، إما عنْ طريقِ السرقة، أو النصبِ والاحتيالِ أو الاستقراضِ الرِّبَوي .. وكلها ظلماتٌ بعضُها فوقَ بعض.

إخوةَ الإيمان: أما حينَ تشتعلُ الحروبُ وتُستخدمُ لغةُ القوةِ، ويكونُ المسلمونَ هدفًا يُبتغى، هنا يكثرُ الجرحى والأسرى وتشتدُّ حاجةُ الأيامى واليتامى، ومِنَ المؤسفِ والمؤلمِ أنْ تسبقَ إلى إيواءِ هؤلاءِ وإعانتِهم جمعياتٌ تنصيريةٌ يكفيها أنْ تصرفَهم عن الإسلامِ ولوْ لمْ تُدخِلْهُم النصرانيةَ، ويكفيها أنْ تشعرَهم أنَّ النصارى كانوا أقربَ إليهم منْ إخوانِهم المسلمين وإنْ لمْ يُدخلوهم في منظومةِ النصارى وحقوقهِم، هنا تقعُ الفتنةُ ويضعفُ حبلُ الإخاءِ ويطيشُ ميزانُ التكافلِ الاجتماعيِّ عندَ المسلمين.

أما الأسارى المرتَهنون عندَ قومٍ كافرين، فكمْ لهمْ من الحقوقِ على إخوانهمْ المسلمين، وهذا رسولُ الهدى والرحمةِ يستصرخُ المسلمينَ كافةً لنجدتهمْ والسعيِ في فكِّ أسرِهم ويقول: «فكُّوا العاني (أي الأسيرَ) وأجيبوا الداعي، وأطعِموا الجائعَ وعودوا المريضَ» رواه أحمد والبخاري (١).

ولأهميةِ هذا الأمرِ بوَّبَ البخاريُ في «صحيحه» بابًا في (فكاكِ الأسير) وبه ساق الحديث.

عنْ أبي موسى الأشعريِّ رضي اللهُ عنهُ قالَ: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «فكُّوا العاني -يعني


(١) انظر: صحيح الجامع الصغير ٤/ ٩٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>