للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

صحيح الإسناد، وصححه الألباني (١) وتسقط مع الجهل والسهو، وقبل الوضوء كذلك لابد من استحضار النية لرفع الحدث والطهارة للصلاة. قال ابن حجر: واستنبط بعض العلماء من قوله تعالى {وإذا قمتم إلى الصلاة} إيجاب النية في الوضوء لأن التقدير: إذا أردتم القيام إلى الصلاة فتوضؤوا لأجلها (٢). والنية محلها القلب ولا تحتاج إلى تلفظ باللسان، وهي عزم القلب على فعل الوضوء ابتغاء مرضاة الله وامتثالاً لأمر رسوله صلى الله عليه وسلم (٣).

إخوة الإيمان ويبقى الوضوء سمة هذه الأمة، ومفرقها بين الأمم، فهم غر محجلون من آثار الوضوء، كذلك يعرفهم نبيهم صلى الله عليه وسلم (٤) والوضوء من الإيمان، وقد صح في الحديث (ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن) (٥) وفي المسند وينسون أنه ليس من عمل أحبَّ إلى الله تعالى من الصلاة على وقتها، وهو مقدم على الجهاد في سبيل الله مع فضله ومشقته (٦).

أخي المصلي ولا تكن الصلاة آخر اهتماماتك، تقضى حين الفراغ، ففرض الله أولى من كل عمل مهما كان، وإياك أن تكون ممن توعد بالويل في قوله تعالى: {فويل للمصلين الذين هم عن صلاتم ساهون} أتدرون من هؤلاء الساهون؟ لقد سأل مصعب بن سعد أباه فقال: يا أبتاه أرأيت قوله تعالى: {الذين هم عن صلاتهم ساهون} أينا لا يسهو؟ أينا لا يحدث نفسه؟ قال: ليس


(١) صحيح الترغيب ١/ ٨٧، الصلاة للطيار/ ٣٤، ٣٥.
(٢) الفتح ١/ ٢٣٢ باب ما جاء في الوضوء.
(٣) الطيار/ ٣٤.
(٤) صحيح الترغيب ١/ ٧٦.
(٥) رواه ابن ماجه بإسناد صحيح الحاكم صحيح الترغيب ١/ ٨٦.
(٦) متفق عليه، صحيح الترغيب/ ١٥٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>