للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ظهرت مصلحة من إسلام من يرجى إسلامه منهم، وإقامة الحجة عليهم، ولا يهرب من مجادلتهم إلا عاجز عن إقامة الحجة، فليول ذلك إلى أهله، وليخل بين المطي وحاديها والقوس وباريها .. ثم ذكر الشيخ مناظرة له مع أحد علمائهم (١).

أيها الإخوة المؤمنون .. ومن أهل الكتاب والمشركين إلى تعامله صلى الله عليه وسلم مع المنافقين فهو كذلك تأليف ودعوة، وبعد عن القتل والتشهير والتنفير .. علمًا بأن المنافقين في الدرك الأسفل من النار، وفضحهم الله في أكثر من سورة في القرآن .. ومع ذلك كله لم يؤثر أن محمدًا قتل أحدًا من زعامات هؤلاء المنافقين فضلاً عن عوامهم، بل لما عرض عليه قتل بعضهم قال قولته المشهورة: «لا يتحدث الناس أن محمدًا يقتل أصحابه .. وتأتى بهم وترفق حتى صلح حال بعضهم فيما بعد.

وقد استوقف ابن القيم موقف المنافقين في غزوة تبوك .. حين قال: ومن فقه هذه الغزوة: تركه قتل المنافقين، وقد بلغه عنهم الكفر الصريح .. قال: والجواب الصحيح أنه ترك قتلهم في حياته لوجود مصلحة تتضمن تأليف القلوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وجمع كلمة الناس عليه، وكان في قتلهم تنفير، والإسلام بعد في غربة، والرسول صلى الله عليه وسلم أحرص شيء على تأليف الناس، وأترك شيء لما ينفرهم عن الدخول في طاعته - وهذا أمر كان يختص بحال حياته صلى الله عليه وسلم (٢).

وقال أيضًا: ومن فقه الغزوة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل علانية من أظهر الإسلام من المنافقين، ويكل سريرته إلى الله، ويجري عليه حكم الظاهر، ولا يعاقبه بما لم يعلم من سره (٣).


(١) (زاد المعاد ٣/ ٦٣٨، ٦٣٩).
(٢) زاد المعاد ٣/ ٥٦٧، ٥٦٨).
(٣) (زاد المعاد ٣/ ٥٧٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>