للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وكذلك كل شئ كان مصدرًا لفعل / يفعل والاسم منه [فعل, وهو منقوص مثل هوى يهوى هوى فهو هو, وردى يردى ردى فهو رد, إذا هلك, وصدرى يصدى صدىً فهو صد, إذا عطش, ولوى يلوى لوى فهو لو, وهو وجع يناله فى بطنه, وكرى يكرى كرى فهو كر, إذا نام, وغوى الفصيل يغوى غوى فهو غو, إذا تخثر من شرب اللبن, لأن مصدر نظائرها] من الصحيح [على مثال فعل, فدلك فرق يفرق فرقًا فهو فرق وكسل يكسل كسلًا فهو كسل وبطر يبكر] بطرًا فهو بطر وأشر يأشر أشرًا فهو أشر, [ألا ترى أن مصدر ما ذكرنا من بنات الياء والواو] على مثال فعل كما أن هذه على مثال فعل.

وكذلك كل شئ كان على فعل يفعل والاسم منه على فعلان مصدره مقصور أيضا مثل طوى يطوى طوى فهو طيان, وصدرى يصدى صدى فهو صديان لأن مصدر نظائرهما من غير المعتل فعل نحو عطش عطشًا فهو عطشان, وغرث غرثًا فهو غرثان, وظمئ ظمأ فهو ظمآن.

وكذلك كل شئ كان مصدرا لفعل يفعل والاسم منه فاعل فهو مقصور نحو رضى يرضى رضى وهو راض لأن نظيره من الصحيح سخط سخطا وهو ساخط, وكسروا الراء كما قالوا الشبع فلم يجيئوا به على نظائره وهذا لا يجسر عليه إلا بسماع.

وقد قالوا بدا له يبدوا بدا نظيره حلب يحلب حلبا وهذا أيضا لا يجسر عليه إلا بسماع, ولكن يؤتى بنظائره بعد السماع. وقد قالوا غرى به يغرى غراء فهو غر وهذا شاذ رواه يونس عن العرب, وزعم الأصمعى وأبو زيد أن العرب تقصره والقياس ما قالا.

وحدثنى أبو بكر بن دريد عن أبى حاتم عن أبى زيد قال: «يقال غري به -

<<  <   >  >>