للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وذكر أن أبا موسى وهم فى موضعين من هذا النسب. أحدهما فى ذكره سعيد بن عدى، وسعد. قال: وإنما هو عدى بن سعد بن سهم. ونقل ذلك عن هشام الكلبى، والزبير وغيرهما من المتقدمين والمتأخرين. والوهم الآخر فى قوله: سعد بن عمرو، قال: وإنما هو سهم بن عمرو، يعنى أن أبا موسى أسقط بينهما بين سعد وعمرو، وهذا الذى ذكره ابن الأثير صحيح. وقال: قد رأيته فى نسختين صحيحتين من أصل أبى موسى. كذلك فلا ينسب الغلط إلى الناسخ. انتهى.

[٨٤٥ ـ بشر بن سحيم بن غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة الغفارى]

فى قول الأكثرين، ويقال فيه: بشر بن سحيم البهزى وقيل: ويقال فيه: بشر بن سحيم الخزاعى. قاله الواقدى. وقال: كان ينزل كراع الغميم (١) وضجنان (٢).

روى عنه نافع بن جبير بن مطعم: حديثا واحدا عن النبى صلى الله عليه وسلم، فى أيام التشريق، أنها أيام أكل وشرب (٣).


٨٤٥ ـ انظر ترجمته فى: (الاستيعاب ترجمة ١٨٣، الإصابة ترجمة ٦٦١، أسد الغابة ترجمة ٤٢٧، الثقات ٣/ ٣٠، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٥٠، تهذيب التهذيب ١/ ٤٥، جامع الرواة ١/ ١٢٢، تقريب التهذيب ١/ ٩٩، الطبقات ٣٣، تراجم الأخبار ١/ ١٨٣، خلاصة تذهيب تهذيب الكمال ١/ ١٢٦، التاريخ الكبير ٢/ ٧٥، الكاشف ١/ ١٥٥، الجرح والتعديل ٢/ ٣٥٧، تلقيح أهل فهوم الأثر ٣٧١، تنقيح المقال رقم ١٣١٥، بقى بن مخلد ٦٢٤، ٢٨١).
(١) كراع الغميم: موضع بين مكة والمدينة. انظر: معجم البلدان (الغميم).
(٢) ضجنان: جبل بناحية تهامة. انظر: معجم البلدان (ضجنان).
(٣) أخرجه أحمد فى المسند من (حديث بشر بن سحيم رضى الله تعالى عنه) حديث رقم (١٥٠٦٢) من طريق: عبد الله، حدثنى أبى، ثنا وكيع، قال: أنا سفيان وعبد الرحمن، عن سفيان، عن حبيب بن أبى ثابت، قال: وقال نافع بن جبير بن مطعم: عن بشر بن سحيم أن النبى صلى الله عليه وسلم خطب فى يوم التشريق قال عبد الرحمن: فى أيام الحج. فقال: «لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة. وإن هذه الأيام أيام أكل وشرب».
وأخرجه ابن ماجة فى سننه حديث رقم (١٧٧٠) من طريق: أبو بكر بن أبى شيبة، وعلى ابن محمد، قالا: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن حبيب بن أبى ثابت، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن بشر بن سحيم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب أيام التشريق فقال: «لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة. وإن هذه الأيام أيام أكل وشرب».
وأخرجه الدارمى فى سننه باب النهى عن صيام أيام التشريق، حديث رقم (١٧٦٨) من

<<  <  ج: ص:  >  >>