للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قلت: لم أر أحدا ذكره فى الصحابة رضى الله عنهم إلا أبا عمر، والصحيح أنه كان من المستهزئين. انتهى.

[٩٤٤ ـ الحارث بن مالك بن قيس بن عوذ بن عبد الله بن جابر بن عبد مناف ابن شجع بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة الليثى الكنانى]

ويعرف بالحارث بن البرصاء، وهى أمه. وقيل: جدته أم أبيه، وهى ريطة بنت ربيعة ابن رباح بن ذى اليزدين من بنى هلال بن عامر.

له صحبة ورواية عن النبى صلى الله عليه وسلم، سمعه يقول يوم فتح مكة: «لا تغزى هذه بعد اليوم إلى يوم القيامة» (١).

روى عن عامر الشعبى، وعبيد بن جريج.

روى له الترمذى الحديث السابق لا غير، ولم يرو له من أصحاب الكتب الستة غيره.

ذكره مسلم فى الطبقة الأولى من الصحابة المكيين فى كتاب الرواة له. وقال ابن الأثير: وهو من أمل الحجاز، أقام بمكة، وقيل: بل نزل الكوفة. انتهى.

ووهم العقيلى فى قوله: إن ابن البرصاء قرشى عامرى، على ما ذكر ابن عبد البر، وذكر أن ذلك وهم من كل من قاله. قال: والصحيح ما ذكرناه، وساق نسبه إلى عوذ. وساق ابن الأثير كما ذكرنا، إلا أنه سقط فى النسخة التى رأيتها من كتابه ابن عبد الله بين عوذ


٩٤٤ ـ انظر ترجمته فى: (تهذيب الكمال ١٠٤٠، مغازى الواقدى ٣٥٩، ٧٦٢، طبقات خليفة ٣٠، مسند أحمد ٣/ ٤١٢، ٤/ ٣٤٣، تاريخ البخارى الكبير الترجمة ٣٣٨٦، تاريخ الطبرى ٣/ ٢٧ ـ ٢٨، المعجم الكبير للطبرانى ٣/ ٢٩٠، الاستيعاب ١/ ٢٩٠، تلقيح ابن الجوزى ١٧٨، ٣٧٩، أسد الغابة ١/ ٣٤٥ ـ ٣٤٦، الكاشف ١/ ١٩٧، تجريد أسماء الصحابة الترجمة ١٠١٥، الوافى بالوفيات ١١/ ٢٤٠، تهذيب ابن حجر ٢/ ١٥٥، الإصابة الترجمة ١٤٧٧، خلاصة الخزرجى الترجمة ١١٥٨.
(١) أخرجه الترمذى فى صحيحه كتاب السير حديث رقم (١٦١١) من طريق: محمد بن بشار، حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا زكريا بن أبى زائدة، عن الشعبى، عن الحارث بن مالك بن البرصاء، قال: سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة يقول: «لا تغزى هذه بعد اليوم إلى يوم القيامة».
قال أبو عيسى وفى الباب عن ابن عباس وسليمان بن صرد ومطيع، وهذا حديث حسن صحيح، وهو حديث زكريا بن أبى زائدة عن الشعبى فلا نعرفه إلا من حديثه.
وأخرجه أحمد فى المسند بمسند المكيين حديث رقم (١٤٩٧٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>