للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٠٤٩ ـ الحسين بن يحيى بن إبراهيم التميمى الحكّاك المكىّ:

سمع أبا عبد الله الحسين بن على بن محمد الشيرازى بمكة. سمع عليه بها أبو جعفر العباسى، نقيب العباسيين بمكة. ذكره الذهبى فى تاريخ الإسلام.

[١٠٥٠ ـ حسين بن يحيى بن حسين بن عبد الله بن خطاب السهمى]

أجاز له فى سنة ثلاث عشرة: الدشتى، والقاضى سليمان بن حمزة، وابن مكتوم، وابن عبد الدايم، وابن سعد، والمطعم، وجماعة. وما علمت له سماعا، ولا علمته حدث.

وكان من أعيان الناس ذا ملاءة، عدلا مقبولا عند الحكام.

توفى فى آخر عشر السبعين ـ بتقديم السين على الباء ـ وسبعمائة.

[١٠٥١ ـ حسين بن يوسف بن يعقوب بن حسن بن إسماعيل الحصن كيفائى، المكى، بدر الدين المعروف بالحصنى ـ بحاء مهملة وألف، ثم صاد مهملة، ثم نون، ثم يباء للنسبة]

سمع من الزين الطبرى: النصف الثانى من جامع الترمذى، وهو من باب: ما جاء فى فضل الخدمة فى سبيل الله، إلى آخر الكتاب، مع أبيه، وسمع على بن بنت أبى سعد الهكّارى، ونور الدين الهمدانى، والقاضى عز الدين بن جماعة، من أول الترمذى، إلى باب: ما جاء فى الحث على الوصية، ومن باب: كراهية إتيان النساء فى أدبارهن، إلى باب: ما جاء فى لبس الحرير للرجال، وغير ذلك من الكتاب المذكور، ومن أبى بكر الشمسى: مجلس رزق الله التميمى، بسماعه من الأبرقوهىّ بسنده، وسمع على غيرهم. وما علمته حدث. وقد أجاز لى مرويّاته.

وناب فى الحسبة بمكة عن القاضى محب الدين النويرى، وابنه القاضى عز الدين. وكان يقرأ ويمدح للناس فى مجتمعاتهم، ويتودد لهم كثيرا. وكان يؤذن بالحرم الشريف، وعلى قراءته ومديحه وأذانه أنس كثير، وسافر إلى مصر والشام مرات.

توفى يوم الاثنين خامس عشر شهر ربيع الأول سنة إحدى وثمانمائة بمكة، ودفن بالمعلاة، سامحه الله. وكان ابتداء ضعفه فى يوم الجمعة ثانى عشره.

ومولده فى شوال عام أربع وثلاثين وسبعمائة. كذا كتب لى بخطه.


١٠٥١ ـ انظر ترجمته فى: (الضوء اللامع ٣/ ١٦٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>