للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وظاهر هذا، أن المراد بآخر إمارة معاوية، ما بعد السنة التى ذكرها. ولو كان المراد بذلك السنة المذكورة، لم تحسن حكاية ابن عبد البر، القول بتعيين سنة وفاته على الوجه الذى ذكره، فإن كان كلامه يقتضى الإضراب عن الأول. والله أعلم. وكلام ابن عبد البر صريح فى أنه مات بالمدينة. وفى خبر ذكره سفيان بن عيينة، أنه خرج مع من خرج من قريش إلى الشام، فجاهدوا حتى ماتوا.

قال الحافظ أبو القاسم بن عساكر: المحفوظ أن حويطبا لم يمت بالشام، وإنما مات بالمدينة. فلعله رجع إليها بعد خروجه إلى الشام. انتهى.

[١٠٩١ ـ حيان [بن بسطام] (١) الهذلى البصرى، والد سليم بن حيان]

[روى عن عبد الله بن عمر، وأبى هريرة. روى عنه ابنه سليم بن حبان ذكره أبو حاتم بن حبان فى كتاب الثقات. وروى له ابن ماجة حديث] (٢).

[١٠٩٢ ـ حيدر بن الحسين بن حيدر الفارسى]

شيخ رباط رامشت بمكة. وجدت بخط شيخنا ابن سكر: أنه سمع عليه مسند الشافعى، بسماعه له من أبى عبد الله محمد بن عبد الله، المعروف بابن شاهد القيمة، المقدم ذكره، عن أبيه، وعمه المعين أحمد بن على الدمشقى، عن أبيهما، عن أبى زرعة بسنده.

ووجدت بخط شيخنا القاضى جمال الدين بن ظهيرة: أنه سمع على الرضى الطبرى جزءا، خرج له العفيف المطرى من مسموعاته، فى سنة إحدى وعشرين وسبعمائة، وأنه توفى فى أخر سنة تسع وخمسين وسبعمائة بمكة، ومولده فيما وجد بخطه، سنة ثمانين وستمائة تقريبا، قال: وكان رجلا صالحا كبير القدر. انتهى.

وسألت عنه شيخنا الشريف عبد الرحمن الفاسى، فقال: كان من الصالحين العباد. وانقطع بمكة أربعين سنة. انتهى.

١٠٩٣ ـ حيىّ بن حارثة الثقفى، حليف بنى زهرة:

أسلم يوم الفتح، وقتل يوم اليمامة شهيدا. ذكره هكذا ابن عبد البر، وحكى فى اسمه


١٠٩١ ـ انظر ترجمته فى: (التاريخ الكبير للبخارى ترجمة ٢٠٦، الجرح والتعديل ترجمة ١٠٨٦، تاريخ الإسلام ٦/ ١٨٨، الكاشف ١/ ٢٦٢، ميزان الاعتدال ١/ ٢٣٨٣، تهذيب التهذيب ٤/ ٦٧، خلاصة الخزرجى ترجمة ١٦٩٠، تهذيب الكمال ١٦٩٠).
(١) ما بين المعقوفتين زيادة من تهذيب الكمال.
(٢) ما بين المعقوفتين بياض فى الأصل، أكملناه من تهذيب الكمال.
١٠٩٣ ـ انظر ترجمته فى: (أسد الغابة ترجمة ١٣٢٣، الاستيعاب ترجمة ٥٧١، الإصابة ترجمة ٢١٣٤، الإكمال لابن ماكولا ٢/ ٥٨٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>