للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأبو زرعة، وأبو داود، والنسائى، وغيرهم.

وقال صاحبنا ابن حجر الحافظ: قلت: وزاد ـ يعنى ابن حبان ـ وقد قيل: إنه داود ابن عبد الرحمن بن شابور. وقال إبراهيم الحربى: مكى ثقة. وذكر البيهقى فى المعرفة: أن الشافعى قال: هو من الثقات. انتهى.

[١١٥٦ ـ داود بن أبى عاصم ـ ويقال ابن أبى عاصم، قاله البخارى ـ بن عروة بن مسعود الثقفى الطائفى المكى]

روى عن عثمان بن أبى العاص، وعبد الله بن عمر بن الخطاب، وسعيد بن المسيب، وأبى سلمة بن عبد الرحمن.


ـ محمد بن عبد الأعلى، حدثنا سفيان بن عيينة، عن داود بن شابور، وبشير عن مجاهد: أن عبد الله بن عمرو ذبحت له شاة فى أهله فلما جاء قال: أهديتم لجارنا اليهودى؟ أهديتم لجارنا اليهودى؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما زال جبريل يوصينى بالجار حتى ظننت أنه سيورثه».
قال: وفى الباب عن عائشة وابن عباس وأبى هريرة وأنس وعبد الله بن عمرو والمقداد بن الأسود وعقبة بن عامر وأبى شريح وأبى أمامة.
قال أبو عيسى: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. وقد روى هذا الحديث عن مجاهد عن عائشة وأبى هريرة أيضا عن النبى صلى الله عليه وسلم.
(٢) وأخرجه النسائى فى الكبرى، باب من الملحف؟ حديث (٢٣٧٦) من طريق: أحمد ابن سليمان قال: ثنا يحيى بن آدم، عن سفيان بن عيينة، عن داود بن شابور، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سأل وله أربعون درهما فهو ملحف».
وأخرجه النسائى فى الصغرى، باب صوم يوم عرفة (٢٨٠٣) من طريق: محمد بن عبد الله ابن يزيد المقرى، قال: أنبأنا سفيان، عن داود، عن قزعة، عن أبى الخليل، عن أبى حرملة، عن أبى قتادة، عن النبىصلى الله عليه وسلم قال: «صوم يوم عاشوراء يكفر السنة وصوم يوم عرفة يكفر السنة والتى تليها».
وبرقم (٢٨٠٤) من طريق: مسعود بن جويرية الموصلى والحسين بن عيسى وهارون بن عبد الله قالوا: أنبانا سفيان عن داود بن شابور عن أبى قزعة عن أبى الخليل، عن أبى حرملة، عن أبى قتادة نحوه. قال هارون فى حديثه: سمعناه من داود.
١١٥٦ ـ انظر ترجمته فى: (طبقات ابن سعد ٦/ ٣٤، علل ابن المدينى ٨٥، طبقات خليفة ٢٨٦، تاريخ البخارى الكبير الترجمة ٧٧٦، المعرفة والتاريخ ١/ ٤٠١، ٤٠٢، الجرح والتعديل لابن أبى حاتم الترجمة ١٩٢١، المراسيل، له ٥٦، تاريخ الإسلام ٤/ ١١٠، الكاشف ١/ ٢٨٩، المراسيل للعلائى ٢٠٩، تهذيب ابن حجر ٣/ ١٨٩، الإصابة ١/ ٤٧٩، خلاصة الخزرجى الترجمة ١٩٢٥ تهذيب الكمال ٧٦٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>