للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابنى أخيه محمد بن المنكدر، وأبا بكر بن المنكدر، وابن أبى مليكة. وقال: روى له البخارى وأبو داود. ونقل عن ابن حبان، وأبى بكر بن أبى عاصم، أنهما قالا: مات سنة ثلاث وتسعين.

[١١٩٠ ـ ربيعة بن عثمان بن ربيعة التيمى]

يعد فى الكوفيين، روى حديثه عثمان بن حكيم، عن ربيعة بن عثمان، قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى مسجد الخيف من منى، فحمد الله وأثنى عليه وقال: «نضر الله امرءا سمع مقالتى فوعاها فبلغها من لم يسمعها». أخرجه الثلاثة.

ذكره هكذا ابن الأثير، ولم أره فى الاستيعاب. وذكره المزّى فى التهذيب، وزاد فى نسبه بعد ربيعة: بن عبد الله بن الهدير. وذكر أنه أرسل عن سهل بن سعد الساعدى. ومقتضى هذا أن لا يكون صحابيا، والله أعلم.

[١١٩١ ـ ربيعة القرشى]

قال أحمد بن زهير: لا أدرى من أى قريش هو، حديثه عن عطاء بن السائب، عن ابن ربيعة القرشى، عن أبيه. روى أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يقف بعرفات فى الجاهلية والإسلام. انتهى.

ذكره هكذا ابن عبد البر، وذكره ابن الأثير بمعناه، وقال: أخرجه الثلاثة.

١١٩٢ ـ رزين بن معاوية بن عمار العبدرى الأندلسى السّرقسطى، أبو الحسن إمام المالكية بالحرم:

سمع بمكة من أبى مكتوم بن أبى ذر الهروى: صحيح البخارى. ومن الحسين بن على الطبرى: صحيح مسلم. وحدث.


١١٩٠ ـ انظر ترجمته فى: (تاريخ خليفة ٤٢٧، طبقاته ٢٧٢، تاريخ البخارى الكبير الترجمة ٩٨٥ المعرفة ليعقوب ٣/ ٦، تاريخ الطبرى ٤/ ١٤٨، ٢٠٥، ٤٢٣، الجرح والتعديل الترجمة ٢١٤٠، مشاهير علماء الأمصار الترجمة ١٠٥٠، ثقات ابن شاهين الترجمة ٣٦١، جمهرة ابن حزم ٢٦٢، الجمع لابن القيسرانى ١/ ١٣٦، الكاشف ١/ ٣٠٧، ميزان الاعتدال الترجمة ٢٧٥٤، المغنى الترجمة ٢١٠٥، تهذيب ابن حجر ٣/ ٢٥٩ ـ ٢٦٠، خلاصة الخزرجى ١/ ٢٠٤٦، تهذيب الكمال ١٨٨٣).
١١٩١ ـ انظر ترجمته فى: (الإصابة ترجمة ٢٦٤٥، أسد الغابة ترجمة ١٦٥٨، الاستيعاب ترجمة ٧٦٦).
١١٩٢ ـ انظر ترجمته فى: (شذرات الذهب ٦/ ١٧٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>