للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال الواقدى: شهد مشاهد علىّ بن أبى طالب رضى الله عنه، وتوفى فى إمارة عبد الملك، أو الوليد بن عبد الملك. انتهى. وذكره مسلم بن الحجاج، فى الطبقة الأولى من التابعين المكيين.

١٢٩٨ ـ سعيد بن الفرج البلخىّ النيسابورى، أبو الفضل بن أبى سعيد:

روى عن: يحيى بن بكير، ومكى بن إبراهيم، وأبو النضر. روى عنه: عبد الله بن محمد بن على البلخى الحافظ، وأبو يحيى البزاز، وجماعة، منهم النسائى (١)، وقال: لا بأس به. ومات سنة إحدى وأربعين ومائتين بمكة، كما قال الحاكم.

[١٢٩٩ ـ سعيد بن قشب الأزدى]

حليف لبنى أمية، ولاه النبى صلى الله عليه وسلم حرس العسكر. ذكره أبو عمر بن عبد البر.

[١٣٠٠ ـ سعيد بن كثير بن المطلب بن أبى وداعة السهمى المكى]

عن أبيه وعمه جعفر بن المطلب. وروى عنه: ابن جريج. روى له النسائى حديثا فى أيام التشريق (١).


ـ عبد الرحيم بن سليمان عن يزيد بن أبى زياد عن أبى فاختة حدثنى هبيرة بن يريم عن على أنه أهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم حلة مكفوفة بحرير إما سداها وإما لحمتها فأرسل بها إلى فأتيته فقلت: يا رسول الله ما أصنع بها ألبسها؟ قال: «لا، ولكن اجعلها خمرا بين الفواطم».
١٢٩٨ ـ انظر ترجمته فى: (تهذيب الكمال ٢٣٤١، المعجم المشتمل الترجمة ٣٧١، الكاشف الترجمة ١٩٦٥، تهذيب ابن حجر ٤/ ٧٢).
(١) فى السنن الكبرى، باب لبس الحرير، حديث رقم (٩٥٣٨) من طريق: سعيد بن الفرج النيسابورى قال: ثنا يحيى بن أبى بكير قال: ثنا شعبة عن قتادة عن داود السراج عن أبى سعيد قوله، قال شعبة: وأخبرنى هشام وكان أصحب له منه إنه كان يرفعه إلى النبى صلى الله عليه وسلم.
١٢٩٩ ـ انظر ترجمته فى: (الاستيعاب ترجمة ٩٩٦، الإصابة ترجمة ٣٢٩٥، أسد الغابة ترجمة ٢٠٩٤).
١٣٠٠ ـ انظر ترجمته فى: (تاريخ البخارى الكبير الترجمة ١٦٩١، الجرح والتعديل الترجمة ٢٤٧، الكاشف الترجمة ١٩٦٨، ميزان الاعتدال الترجمة ٣٢٥٨، تهذيب ابن حجر ٤/ ٧٥، خلاصة الخزرجى الترجمة ٢٥٢٨، تهذيب الكمال ٢٣٤٥).
(١) أخرجه النسائى فى الكبرى، باب الاختلاف على حبيب، حديث رقم (٢٨٩٩) من طريق: أبو داود قال: حدثنا أبو عاصم عن ابن جريج عن سعيد بن كثير عن جعفر بن المطلب أن عبد الله بن عمرو دخل على عمرو بن العاص وهو يتغدى فقال: هلم. فقال: إنى صائم ثم دخل عليه مرة أخرى فقال: هلم. فقال: إنى صائم. قال: إن النبى صلى الله عليه وسلم قال: «إنها أيام أكل وشرب، يعنى أيام التشريق».
وحديث رقم (٢٩٠٠) من طريق: أحمد بن بكار قال: أنبا ابن جريج قال: أخبرنى سعيد ـ

<<  <  ج: ص:  >  >>