للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

روى له النسائى وابن ماجة حديثا من رواية أبى الزبير عنه، عن جده، عن أبى أيوب، سمع النبى صلى الله عليه وسلم يقول: «من توضأ كما أمر» (١) الحديث.

وذكره ابن حبان فى الثقات. وذكر صاحب الكمال: أن أبا داود روى له أيضا.

[١٣١٠ ـ سفيان بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم المخزومى]

قال أبو عمر: مذكور فى المؤلفة قلوبهم، فيه نظر. وقال الذهبى: مذكور فى المؤلفة، إن صح ذلك.

[١٣١١ ـ سفيان بن عيينة بن أبى عمران، ميمون الهلالى، مولاهم الكوفى المكى، أبو محمد]

أحد أئمة الإسلام. سمع من: الزهرى وعمرو بن دينار، وعبد الله بن دينار، وإسماعيل


(١) أخرجه النسائى فى الكبرى، باب ثواب من توضأ كما أمر، حديث رقم (١٤١) من طريق: قتيبة بن سعيد قال: حدثنا الليث عن أبى الزبير عن سفيان بن عبد الرحمن عن عاصم بن سفيان الثقفى أنهم غزوا غزوة السلاسل ففاتهم الغزو فرابطوا ثم رجعوا إلى معاوية وعنده أبو أيوب وعقبة بن عامر فقال عاصم: يا أبا أيوب فاتنا الغزو العام وقد أخبرنا أنه من صلى فى المساجد الأربعة غفر له ذنبه؟ فقال: يا ابن أخى أدلك على أيسر من ذلك: إنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من توضأ كما أمر وصلى كما أمر، غفر له ما قدم من عمل. أكذاك يا عقبة؟ قال: نعم.
وأخرجه ابن ماجة فى سننه، باب ما جاء فى أن الصلاة كفارة، حديث رقم (١٤٣٩) من طريق: محمد بن رمح، أنبأنا الليث بن سعد، عن أبى الزبير، عن سفيان بن عبد الله، أظنه عن عاصم بن سفيان الثقفى أنهم غزوا غزوة السلاسل ... فذكره.
١٣١٠ ـ انظر ترجمته فى: (الاستيعاب ترجمة ١٠٠٧، الإصابة ترجمة ٣٣٢٧، أسد الغابة ترجمة ٢١١٦).
١٣١١ ـ انظر ترجمته فى: (طبقات ابن سعد ٦/ ٤١، ابن طهمان ١، ٤، الدارمى ٤، ٦٧، ٦٨، ٣٦٢، علل ابن المدينى ٣٨، ٤٤، ٤٧، ٥٧، ٥٩، ٦٧، ٩٩٦، طبقات خليفة ٢٨٤، وتاريخه ٤٦٨، تاريخ البخارى الكبير الترجمة ٢٠٨٢، تاريخه الصغير ٢/ ٢٨٤، المعارف ٥٠٦، المعرفة ليعقوب ١/ ١٨٥ ـ ١٨٧، تاريخ أبى زرعة الدمشقى ٢٠، ٤٠، ١١٠، ١٤٥، ١٥٧، ١٩٤، ٢٣٣، ٢٤١، ٢٥٢، ٣٧٨، ذيل المذيل للطبرى ١٠٨، الجرح والتعديل الترجمة ٩٧٣، المراسيل ٨٥، مشاهير علماء الأمصار ١٤٦، حلية الأولياء ٧/ ١٧٠، جمهرة ابن حزم ١٨، ١١٧، ١٤٣، ١٦٧، ١٩١، تاريخ بغداد ٩/ ١٧٤، السابق واللاحق ٢٢٧، الجمع لابن القيسرانى ١/ ١٩٥، التبيين ٢٤٩، وفيات الأعيان ٢/ ٣٩١، العبر ٢٠٨، ٢٠٩، سير أعلام النبلاء ٨/ ٤٠٠، الكاشف الترجمة ٢٠٢٢، تذكرة الحفاظ ١/ ٢٦٢، ميزان الاعتدال الترجمة ٣٣٢٧، المغنى الترجمة ١٤٨٥، مراسيل العلائى ٢٥٠، شرح علل الترمذى ٦٩، غاية النهاية ١/ ٣٠٨، تهذيب ابن حجر ٤/ ١١٧، خلاصة الخزرجى الترجمة ٢٥٩٠، شذرات الذهب ١/ ٣٥٤، تهذيب الكمال ٢٤١٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>