للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال أبو حاتم: من كبار أصحاب مجاهد. وقال أبو زرعة: صدوق. كتبت هذه الترجمة من مختصر التهذيب للذهبى.

[١٣٤٨ ـ سليم بن مسلم المكى]

عن ابن جريج، والمثنى بن الصباح، وعمرو بن قيس. روى عنه: يحيى بن محمد ثوبان، وعبد الله بن منصور، وأحمد بن محمد الأزرقى، جد مؤلف أخبار مكة أبى الوليد محمد بن عبد الله بن أحمد، إلا أنى رأيت فى نسخة من تاريخ الأزرقى، ما يقتضى أنه سليم بن سالم.

١٣٤٩ ـ سليط بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ودّ العامرىّ:

أخو سهيل بن عمرو. كان من المهاجرين الأولين، هاجر الهجرتين. وذكره موسى ابن عقبة فى البدريين، وهو الذى بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلى هوذة بن علىّ الحنفى، وثمامة ابن أثال الحنفى، سيدى اليمامة، فى سنة ست أو سبع، وقيل سنة أربع عشرة.

[١٣٥٠ ـ سليط بن سليط بن عمرو العامرى]

ولد المذكور، شهد مع أبيه اليمامة. قال ابن إسحاق: وقتل بها. وقال أبو معشر: لم يقتل بها، وهو الصواب على ما قال أبو عمر واستدل على ذلك بما ذكر الزبير، من أن عمر، لما كسا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الحلل، فضلت عنده حلة، فقال: دلّونى على فتى هاجر هو وأبوه، فقالوا: عبد الله بن عمر. فقال: لا، ولكن سليط بن سليط، فكساها إياه.

[١٣٥١ ـ سليط بن عبد الله بن يسار]

أخو أيوب بن عبد الله بن يسار، هكذا ذكره مسلم فى الطبقة الثانية من التابعين المكيين.


١٣٤٨ ـ انظر ترجمته فى: (تاريخ مكة للأزرقى ١/ ١٤١).
١٣٤٩ ـ انظر ترجمته فى: (الاستيعاب ترجمة ١٠٤٥، الإصابة ٣٤٣٥، أسد الغابة ٢٢٠٣، الثقات ٣/ ١٨١، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٢٣٥، الجرح والتعديل ٤/ ١٢٢٨، المصباح المضئ ١/ ٢٧٠، ٢/ ٤٧، طبقات ابن سعد ١/ ٢٠١، ٣/ ٣٠٩، ٤/ ١٥٣).
١٣٥٠ ـ انظر ترجمته فى: (الاستيعاب ترجمة ١٠٤٤، الإصابة ترجمة ٣٤٣٢، أسد الغابة ترجمة ٢٢٠١).
١٣٥١ ـ انظر ترجمته فى: (تاريخ البخارى الكبير الترجمة ٢٤٤٦، الجرح والتعديل الترجمة ١٢٣٢، تهذيب ابن حجر ٤/ ١٦٤، تهذيب الكمال ٢٤٨٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>