للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن مغول، وغيرهم. روى عنه: أحمد بن حنبل (١)، ويعقوب الدورقى، ومحمد بن عيسى ابن حبان المدائنى. روى له: البخارى (٢)، وأبو داود (٣)، والنسائى (٤).


(١) رواياته عند أحمد فى المسند، أرقام ٧٩٢٠، ٨٤٠٩، ١٠٣٢٧، ١٠٦٦٥، ١٠٦٦٩، ١٥١٣٤، ٢٦١٣٦.
(٢) فى الصحيح، كتاب، التعبير، حديث رقم (٦٥٠١) من طريق: يعقوب بن إبراهيم بن كثير حدثنا شعيب بن حرب حدثنا صخر بن جويرية حدثنا نافع أن ابن عمر رضى اللهم عنهما حدثه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بينا أنا على بئر أنزع منها إذ جاء أبو بكر وعمر فأخذ أبو بكر الدلو فنزع ذنوبا أو ذنوبين وفى نزعه ضعف فغفر الله له ثم أخذها عمر بن الخطاب من يد أبى بكر فاستحالت فى يده غربا فلم أر عبقريا من الناس يفرى فريه حتى ضرب الناس بعطن.
(٣) أخرجه أبو داود فى سننه، فى كتاب الصلاة، حديث رقم (٤٤٨) من طريق: موسى ابن إسماعيل وداود بن شبيب، المعنى، قالا: حدثنا حماد عن أيوب عن نافع عن ابن عمر أن بلالا أذن قبل طلوع الفجر فأمره النبى صلى الله عليه وسلم أن يرجع فينادى: ألا إن العبد قد نام، ألا إن العبد قد نام، زاد موسى: فرجع فنادى ألا إن العبد قد نام. قال أبو داود: وهذا الحديث لم يروه عن أيوب إلا حماد بن سلمة. حدثنا أيوب بن منصور حدثنا شعيب بن حرب عن عبد العزيز بن أبى رواد أخبرنا نافع عن مؤذن لعمر يقال له مسروح أذن قبل الصبح فأمره عمر، فذكر نحوه. قال أبو داود: وقد رواه حماد بن زيد عن عبيد الله بن عمر عن نافع أو غيره أن مؤذنا لعمر يقال له مسروح أو غيره. قال أبو داود: ورواه الدراوردى عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال: كان لعمر مؤذن يقال له مسعود وذكر نحوه وهذا أصح من ذاك.
(٤) فى السنن الصغرى ثلاثة أحاديث: الأول، كتاب الطهارة، حديث رقم (٥١) من طريق: أحمد بن الصباح قال: حدثنا شعيب يعنى ابن حرب قال: حدثنا أبان بن عبد الله البجلى قال: حدثنا إبراهيم بن جرير عن أبيه قال: كنت مع النبى صلى الله عليه وسلم فأتى الخلاء فقضى الحاجة ثم قال: يا جرير هات طهورا فأتيته بالماء فاستنجى بالماء وقال بيده فدلك بها الأرض. قال أبو عبد الرحمن: هذا أشبه بالصواب من حديث شريك والله سبحانه وتعالى أعلم.
الثانى: فى كتاب قيام الليل، حديث رقم (١٧١٨) من طريق: أحمد بن محمد بن عبيد الله قال: حدثنا شعيب بن حرب عن مالك عن زبيد عن ابن أبزى عن أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ فى الوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد. أخبرنا أحمد بن سليمان قال: حدثنا يحيى بن آدم قال: حدثنا مالك عن زبيد عن ذر عن ابن أبزى مرسل. وقد رواه عطاء بن السائب عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه.
الثالث: فى كتاب الأشربة، حديث رقم (٥٤٧٥) من طريق: أحمد بن خالد قال: حدثنا شعيب بن حرب قال: حدثنا إسماعيل بن مسلم قال: حدثنا أبو المتوكل الناجى قال: ـ

<<  <  ج: ص:  >  >>