للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٤٥٩ ـ عامر بن عبد غنم بن زهير القرشى الفهرى]

من مهاجرة الحبشة. هكذا ذكره الذهبى والكاشغرى، إلا أن الكاشغرى قال: الفهرى، وأسقط القرشى للدلالة عليه، ثم قال: وقيل عثمان بن غنم.

وقال ابن قدامة: ابن زهير بن أبى شداد، وقيل اسمه عامر بن عبد غنم، من مهاجرة الحبشة. انتهى. فاستفدنا من هذا، الخلاف فى اسمه واسم أبيه.

[١٤٦٠ ـ عامر بن فهيرة]

مولى أبى بكر الصديق رضى عنه، أسلم قبل أن يدعوه النبى صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام، وقبل أن يدخل دار الأرقم، وكان حسن الإسلام.

وهو الذى كان يرعى الغنم، ويروح بها على النبى صلى الله عليه وسلم والصديق، وهما فى غار ثور، ورافقهما فى الهجرة إلى المدينة، وشهد بدرا وأحدا، وقتل ببئر معونة فى سنة أربع من الهجرة.

[١٤٦١ ـ عامر بن كريز بن عبد شمس بن عبد مناف القرشى العبشمى]

ابن عمة النبى صلى الله عليه وسلم، ذكر ابن قدامة أنه أسلم يوم الفتح، وبقى إلى خلافة عثمان، وذكر أن أمه البيضاء بنت عبد المطلب.

[١٤٦٢ ـ عامر بن أبى وقاص، مالك بن أهيب ـ وقيل ابن وهيب ـ بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة القرشى، أخو سعد بن أبى وقاص، يكنى أبا صفوان، وقيل أبا المسور]

قال الزبير بن بكار، بعد أن ذكر شيئا من خبر سعد بن أبى وقاص وأخيه عمير بن أبى وقاص: وأخوهما عامر بن أبى وقاص، وكان من مهاجرة الحبشة، وأمهم جميعا حمنة ابنة سفيان بن أمية بن عبد شمس. انتهى.


١٤٥٩ ـ انظر ترجمته فى: (الإصابة ٥٩١).
١٤٦٠ ـ انظر ترجمته فى: (الاستيعاب ترجمة ١٣٤٦، الإصابة ترجمة ٤٤٣٣، أسد الغابة ترجمة ٢٧٢٤، تنقيح المقال ٢/ ٦٠٥٩).
١٤٦١ ـ انظر ترجمته فى: (الاستيعاب ترجمة ١٣٤٨، الإصابة ترجمة ٤٤٣٦، أسد الغابة ترجمة ٢٧٢٦).
١٤٦٢ ـ انظر ترجمته فى: (الاستيعاب ترجمة ١٣٥٣، الإصابة ترجمة ٤٤٥٣، أسد الغابة ترجمة ٢٧٤٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>