للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الله محمد بن إبراهيم القصرى، حدثه بمكة فى سنة عشرين، عنه، قال: كنت فى ابتداء أمرى مالكيا، فاتفق أن إمام المالكية استنابنى فى بعض الصلوات، وصليت فى مقام المالكية قبل أن يصلى الشافعى، فجرى فى ذلك كلام وإنكار، فتعب باطنى، فنمت تلك الليلة، فرأيت فى النوم كأنى صاعد إلى جهة الصفا، فرأيت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى تقول لى: عليك بمذهب ابن عمى ابن إدريس الشافعى، رحمه الله تعالى. انتهى.

[١٥٦٥ ـ عبد الله بن عبد الحق السوسى، أبو محمد]

ذكره الجد أبو عبد الله الفاسى فى تعاليقه التى وجدتها، وترجمه: بالشيخ الصالح. وكتب عنه حكايات، وقال بعد أن كتب عنه حكاية تتعلق بالشيخ أبى لكوط، يأتى إن شاء الله ذكرها قريبا: وأدرك أبو محمد السوسى رحمه الله، جماعة من دكالة (١) من أصحاب الشيخ أبى صالح المقيمين فى الحجاز وصحبهم، ثم قال: كان أبو محمد السوسى رحمه الله لا يمشى إلى أحد بسبب رفق يسأله، وربما كان يقال له: لك عند فلان كذا، تمشى تأخذه، فيأبى ولا يمشى إلى أحد، ولم يزل عزمه يشتد فى أحواله فصلا فصلا، إلى أن توفى رحمه الله، وأوصى إلىّ بالتصرف فى حاله، ولم يترك شيئا من الدنيا إلا ثوبا مصبوغا فى عنقه، ومنديلا أسود على رأسه، وبقية قطيعات سكر كان يقتات منها إذا احتاج إليها. ونزل قبره أبو العلاء إدريس صاحبه، قلت له: انزل قبره، فأنت أقدمنا صحبة له، وأقرب عهدا برسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان قدم يوم موته على ما ذكر، من مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال جدى: إنه أخذ نفسه فى آخر أمره بطريق من الورع، لم أسمع أن أحدا تعاطاها ممن سكن الحجاز، فيمن تأخر، ولم يزل عليها إلى أن مات فى رجب سنة ثلاث وتسعين وستمائة.

ووجدت بخطه فى موضع آخر: أنه توفى بمكة، ودفن بالمعلاة.

[١٥٦٦ ـ عبد الله بن عبد الرحمن بن الضياء محمد بن عمر القسطلانى المكى المالكى]

أخو الشيخ خليل المالكى، سمع من الرضى الطبرى بعض الترمذى، وسمع من العز يوسف بن الحسن الزرندى، والشريف أبى عبد الله الفاسى بالمدينة: العوارف للسهروردى، وأجاز له من دمشق جماعة، فى سنة ثلاث عشرة، من شيوخ ابن خليل باستدعائه واستدعاء البزرالى، وما علمته حدث.


١٥٦٥ ـ (١) دكّالة: بفتح أوله، وتشديد ثانيه: بلد بالمغرب يسكنه البربر. انظر: معجم البلدان ٢/ ٦١٢، لب اللباب ١٠٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>