للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: كان عبد الله عطارا. قال الذهبى: وهذا هو الحق، لا يبطله اشتراك الأنساب.

قال: وبلغنا أنه كان فصيحا بليغا مفوها، أبيض اللحية، طويلا جسيما، أسمر أشهل العينين، يخضب بالحناء، عليه سكينة. وقال: انتهت إليه الإمامة بمكة فى تجويد الأداء، وعاش خمسا وتسعين سنة. لخصت هذه الترجمة من طبقات القراء للذهبى.

[١٦٠٧ ـ عبد الله بن كثير بن المطلب بن أبى وداعة، السهمى، المكى]

هكذا نسبه غير واحد، وقال البخارى فى تاريخه: عبد الله بن كثير بن المطلب، من بنى عبد الدار القرشى المكى. سمع من مجاهد. وعنه: ابن جريج.

قال الذهبى: وهم البخارى، بل الذى اسمه هكذا واسم جده المطلب، هو: سهمى، وهو أخو كثير بن كثير، وهو الذى روى عن محمد بن قيس بن مخرمة وغيره.

وقال أيضا فى طبقات القراء، فى ترجمة عبد الله بن كثير المقرى: قال أبو على الغسانى فى كتاب «تقييد المهمل» وذكر حديث السلف، يرويه ابن أبى نجيح، عن عبد الله بن كثير، عن أبى المنهال عبد الرحمن، عن ابن عباس.

وقال: قال أبو الحسن القابسى وغيره: هو ابن كثير المقرى. قال: وهذا ليس بصحيح، بل هو عبد الله بن كثير بن المطلب بن أبى وداعة السهمى. كذا نسبه أبو نصر الكلاباذى. وهو أخو كثير بن كثير، ليس له فى الصحيح سوى هذا فى السلم، ولمسلم فى الجنائز، من رواية ابن جريج عن عبد الله بن كثير بن المطلب، يعنى: السهمى. فذكر البخارى، أن هذا توفى سنة عشرين ومائة، فحول ابن مجاهد فى سبعته هذه الوفاة، فجعلها لابن كثير القارئ.

وقال الذهبى فى التذهيب: له حديث مختلف فى إسناده، رواه ابن وهب، عن ابن جريج عنه، عن محمد بن قيس بن مخرمة، عن عائشة، فى استغفار النبى صلى الله عليه وسلم لأهل البقيع. وأخرجه النسائى أيضا من حديث حجاج بن محمد، عن ابن جريج، فقال: عن عبد الله بن أبى مليكة، عن محمد بن قيس. قال النسائى: وحجاج أثبت.

وذكره ابن حبان فى الثقات.

[١٦٠٨ ـ عبد الله بن كيسان المدنى، أبو عمرو، مولى أسماء بنت الصديق]

سمع مولاته أسماء، وابن عمر، روى عنه: ختنه عطاء بن أبى رباح، وعمرو بن دينار،


١٦٠٧ ـ انظر ترجمته فى: (تاريخ البخارى الكبير ترجمة ٥٦٧، تاريخ الصغير، ١/ ٣٠٤، ٣٠٥، الجرح والتعديل ترجمة ٦٧٣، ثقات ابن حبان ٧/ ٥٣، الكاشف ترجمة ٢٩٥٧، ميزان الاعتدال ترجمة ٤٥٢، تهذيب التهذيب ٢/ ١٧٥، التقريب ١/ ٤٤٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>