للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وبلغنى خبر موته فى ذى الحجة من سنة ثمان وتسعين وسبعمائة، وأنا بدمشق فى الرحلة الأولى، من ابن أخيه العفيف عبد الله بن محمد بن الضياء الحموى المكى.

[١٦١٧ ـ عبد الله بن محمد بن عبد الله، يلقب بالعفيف، ويعرف بالأرسوفى]

صاحب المدرسة التى بقرب باب العمرة، والرباط الذى بقربها، المعروف برباط أبى رقيبة.

وهذا الرباط، وقفه ـ عن نفسه، وعن موكله شريكه فيه القاضى الفاضل عبد الرحيم بن علىّ البيسانى ـ على الفقراء والمساكين، العرب والعجم، الرجال دون النساء، القادمين إلى مكة، والمجاورين بها، على أن لا يزيد الساكن فى السكنى فيه على ثلاث سنين، إلا أن تقطع أقدامه، وسكناه فى السفر إلى مسافة تقصر فيها الصلاة.

نقلت هذا من حجر الرباط المذكور، وتاريخه سنة إحدى وتسعين وخمسمائة.

١٦١٨ ـ عبد الله بن محمد بن علىّ بن الحسين بن عبد الملك الطبرى، أبو النضر المكى:

سبط سليمان بن خليل، سمع من أبى الحسن بن المقير: اليقين لابن أبى الدنيا، ومن أبى حرمى: نسخة أبى مسهر الغسانى، ويحيى بن صالح الوحاظى، وما معهما، وغير ذلك على جده وغيره. وحدث.

سمع منه: جد أبى، أبو عبد الله الفاسى، بقراءة ابن عبد الحميد، فى يوم عاشوراء، سنة سبع وثمانين وستمائة بالحرم الشريف. ولم أدر متى مات، غير أنا استفدنا حياته فى هذا التاريخ.

١٦١٩ ـ عبد الله بن محمد بن علىّ بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب الهاشمى، أبو جعفر المنصور العباسى، ثانى خلفاء بنى العباس:

ولى الخلافة بعد أخيه أبى العباس السفاح، حتى مات.

وكانت مدة خلافته: اثنتين وعشرين سنة، إلا ثمانية أيام ـ على ما ذكر صاحب العقد.

وذكر أنه بويع بالخلافة فى اليوم الذى توفى فيه أخوه، لثلاث عشرة ليلة خلت من ذى الحجة، سنة ست وثلاثين ومائة. انتهى.


١٦١٩ ـ انظر ترجمته فى: (ابن الأثير ٥/ ١٧٢، ٦/ ٦، الطبرى ٩/ ٢٩٢ ـ ٣٢٢، البدء والتاريخ ٦/ ٩٠، اليعقوبى ٣/ ١٠٠، تاريخ الخميس ٢/ ٣٢٤، ٣٢٩، الأعلام ٤/ ١١٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>