للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وغير ذلك، وعلى فاطمة بنت القطب القسطلانى [ .... ] (١) وحدث. سمع منه شيخنا عبد الله بن الطبرى بقراءته: الملخص، وغيره من شوخنا.

وتوفى سنة اثنتين وستين وسبعمائة بمكة، ودفن بالمعلاة.

[١٧٦٠ ـ عبد الرحمن بن عثمان بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو القرشى التيمى المدنى]

أسلم يوم الحديبية، وقيل يوم الفتح. وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أحاديث، وعن عمه طلحة ابن عبيد الله التيمى، وعثمان بن عفان. روى عنه: ولداه عثمان، ومعاذ، وسعيد بن المسيب، وأبو سلمة بن عبد الرحمن، وغيرهم. روى له مسلم (١)، وأبو داود (٢)،


١٧٥٩ ـ (١) ما بين المعقوفتين بياض فى الأصل.
١٧٦٠ ـ انظر ترجمته فى: (الاستيعاب ترجمة ١٤٤٤، الإصابة ترجمة ٥١٧٥، أسد الغابة ترجمة ٣٣٥٥، الثقات ٣/ ٢٥٢، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٣٥٢، الطبقات ١٨، تقريب التهذيب ١/ ٤٩٠، الجرح والتعديل ٥/ ٢٤٧، تهذيب التهذيب ٦/ ٢٢٧، التاريخ الصغير ١/ ١٥٥، ١٦٩، الطبقات الكبرى ٩/ ١١١، تهذيب الكمال ٢/ ٨٠٤، الرياض المستطابة ٢٣٣، الكاشف ٢/ ١٧٦، تاريخ من دفن بالعراق ٢٩٧).
(١) حديثان: الأول فى صحيحه، كتاب الحج، حديث رقم (٢٠٦٧) من طريق: زهير بن حرب حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج أخبرنى محمد بن المنكدر عن معاذ بن عبد الرحمن بن عثمان التيمى عن أبيه قال: كنا مع طلحة بن عبيد الله ونحن حرم فأهدى له طير وطلحة راقد فمنا من أكل ومنا من تورع، فلما استيقظ طلحة وفق من أكله وقال: أكلناه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الثانى: فى كتاب اللقطة، حديث رقم (٣٢٥٢) من طريق: أبو الطاهر ويونس بن عبد الأعلى قالا: أخبرنا عبد الله بن وهب أخبرنى عمرو بن الحارث عن بكير بن عبد الله بن الأشج عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب عن عبد الرحمن بن عثمان التيمى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لقطة الحاج.
(٢) ثلاثة أحاديث: الأول، فى سننه، كتاب اللقطة، حديث رقم (١٤٦١) من طريق: يزيد بن خالد بن موهب وأحمد بن صالح قالا: حدثنا ابن وهب أخبرنى عمرو عن بكير عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب عن عبد الرحمن بن عثمان التيمى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لقطة الحاج. قال أحمد: قال ابن وهب: يعنى فى لقطة الحاج يتركها حتى يجدها صاحبها. قال ابن موهب: عن عمرو.
الثانى: كتاب الطب، حديث رقم (٣٣٧٣) من طريق: محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن ابن أبى ذئب عن سعيد بن خالد عن سعيد بن المسيب عن عبد الرحمن بن عثمان أن ـ

<<  <  ج: ص:  >  >>