للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أشهرا، وأدركه بها الأجل فى آخر جمادى الأولى من سنة ست وثمانمائة بزبيد. ودفن بمقابرها، رحمه الله وسامحه.

[١٧٦٦ ـ عبد الرحمن بن على بن الحسين بن صفوان المرادى أبو القاسم المكى]

حدث بدمشق عن حفص بن عمر الشطوى، شيخ تفرد بحديث، سمعه من السيد بن زيد: حدثنا الليث، عن نافع، عن ابن عمر، قال: كان لنعل النبى صلى الله عليه وسلم قبالان. رواه عنه ابن عدى.

ذكره ابن عساكر فى تاريخ دمشق، ومن مختصره للذهبى، كتبت هذه الترجمة.

١٧٦٧ ـ عبد الرحمن بن علىّ بن الحسين بن علىّ بن الحسين بن محمد بن شيبة ابن إياد بن عمرو بن العلاء:

قاضى الحرمين، أبو القاسم الشيبانى الطبرى المكى، حدث عن أبى علىّ الحسين بن محمد الطوسى الصاهكى بكتاب «فضائل مكة»، لأبى سعيد المفضل بن محمد الجندى، عن أبى القاسم إسماعيل بن مسعدة بن إسماعيل الإسماعيلى، عن أبى إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم بن محمد النصراباذى، عن المغيرة بن عمرو العدنى، عنه.

وحدث عن أبى الكرم محمد بن محمود بن الحسن القزوينى، وأبى محمد عبد الله بن محمد الغزال، وأبى منصور بن المقرب بن الحسين.

سمع منه الحافظ أبو المحاسن عمر بن على القرشى ببغداد، فى سنة خمس عشرة وخمسمائة، وأبو الفضل محمد بن يوسف الغزنوى. وحدث عنه بفضائل مكة.

وذكره أبو الحسن القطيعى فى تاريخ بغداد، وذكر أنه سمع بها، ثم عاد قدمها، وروى بها عن شيوخه هؤلاء، وأخرج فى ترجمته حديثا عن الحافظ أبى المحاسن القرشى إجازة. ثم قال: سئل الشيخ عبد الرحمن قاضى مكة عن مولده، فقال: فى ذى الحجة سنة اثنتين وتسعين وأربعمائة، وقال مرة أخرى: سنة أربع وتسعين وأربعمائة. ومات سنة أربع وخمسين وخمسمائة. انتهى.

ووجدت فى حجر قبره بالمعلاة، أنه توفى يوم الثلاثاء لسبع بقين من ربيع الأول سنة أربع وخمسين وخمسمائة، ودفن على والده. وترجم بتراجم، منها: قاضى الحرمين ومفتيها. وفى الحجر أيضا أبيات رثى بها، وهى [من الكامل]:

<<  <  ج: ص:  >  >>