للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٧٩٣ ـ عبد الرحمن بن هارون بن عبد الله بن محمد بن كثير بن معن عبد الرحمن بن عوف الزهرى]

قاضى مكة، ذكر ابن حزم: أنه ولى قضاء مكة للمعتضد، ومات بها سنة إحدى وتسعين ومائتين.

وجزم ابن يونس فى تاريخ الغرباء، بأنه توفى فى هذا التاريخ بمصر، قال: وقيل بمكة.

[١٧٩٤ ـ عبد الرحمن بن وردان الغفارى، أبو بكر المكى المؤذن]

روى عن أنس بن مالك، وأبى سلمة بن عبد الرحمن، وغيرهما. وروى عنه: مروان ابن معاوية، وأبو عاصم النبيل، وغيرهما. وروى له أبو داود (١). وقال ابن معين: صالح.

[١٧٩٥ ـ عبد الرحمن بن يزيد بن محمد بن حنظلة بن محمد بن عباد بن جعفر المخزومى، قاضى مكة]

هكذا نسبه ابن حزم، وذكر أنه ولى قضاء، وأن له ابنا محدا، اسمه محمد.

وذكره الفاكهى فى الترجمة التى ترجم عليها بقوله: ذكر من ولى قضاء مكة من أهلها من قريش. وكان منهم: محمد بن عبد الرحمن السفيانى، الذى ذكرناه آنفا، ثم من بعد ذلك عبد الرحمن بن يزيد بن حنظلة، أدركته على قضائه مكة. انتهى.

وقال لما ذكر سيول مكة: ولم يغرق وادى مكة إلى سنة سبع وثلاثين ومائتين، فغرقته


١٧٩٤ ـ انظر ترجمته فى: (الجرح والتعديل ٥/ ٢٩٥).
(١) فى سننه، كتاب الطهارة، حديث رقم (٩٦) من طريق: الحسن بن على الحلوانى حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهرى عن عطاء بن يزيد الليثى عن حمران بن أبان مولى عثمان بن عفان قال: رأيت عثمان بن عفان توضأ فأفرغ على يديه ثلاثا فغسلهما ثم تمضمض واستنثر ثم غسل وجهه ثلاثا وغسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاثا ثم اليسرى مثل ذلك ثم مسح رأسه ثم غسل قدمه اليمنى ثلاثا ثم اليسرى مثل ذلك ثم قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ مثل وضوئى هذا ثم قال: من توضأ مثل وضوئى هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه. حدثنا محمد بن المثنى حدثنا الضحاك بن مخلد حدثنا عبد الرحمن بن وردان حدثنى أبو سلمة بن عبد الرحمن حدثنى حمران قال: رأيت عثمان بن عفان توضأ فذكر نحوه ولم يذكر المضمضة والاستنشاق وقال فيه ومسح رأسه ثلاثا ثم غسل رجليه ثلاثا ثم قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ هكذا وقال: من توضأ دون هذا كفاه، ولم يذكر أمر الصلاة.
١٧٩٥ ـ انظر ترجمته فى: (الإصابة ٤/ ٣٦٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>