للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

البخارى: لا يتابع فى حديثه. (٤)

[١٨٢٣ ـ عبد العزيز بن دانيال بن عبد العزيز بن على بن عثمان الأصبهانى الأصل، المكى المولد والدار، المعروف بالعجمى]

كان شابا خيرا، له أملاك بوادى الهدة وغيرها. وغالب ذلك، ورّثه له قرابته. توفى فى العشرين من ذى القعدة، سنة إحدى عشرة وثمانمائة بمكة ودفن بالمعلاة.

[١٨٢٤ ـ عبد العزيز بن رفيع الأسدى، أبو عبد الله المكى]

روى عن: ابن عباس، وأبى الزبير، ورأى عائشة. وسمع أذان أبى محذورة. وروى أيضا: عن أنس، وأبى الطفيل، وغيرهم. روى عنه: الأعمش، وعمرو بن دينار، وهو من شيوخه وأقرانه، وشعبة، والسفيانان وغيرهم. روى له الجماعة. ووثقه أحمد، وابن معين.

وقال ابن حبان: أتى عليه نيف وتسعون سنة، وكان نكاحا لا تثبت معه امرأة من كثرة غشيانه إياها.


ـ اسم ربك الأعلى وفى الثانية بقل يا أيها الكافرون وفى الثالثة بقل هو الله أحد والمعوذتين قال أبو عيسى: وهذا حديث حسن غريب، قال: وعبد العزيز هذا هو والد ابن جريج صاحب عطاء، وابن جريج اسمه عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج، وقد روى يحيى ابن سعيد الأنصارى هذا الحديث عن عمرة عن عائشة عن النبىصلى الله عليه وسلم.
(٣) فى سننه، كتاب إقامة الصلاة، حديث رقم (١١٦٣) من طريق: محمد بن الصباح وأبو يوسف الرقى محمد بن أحمد الصيدلانى قالا: حدثنا محمد بن سلمة عن خصيف عن عبد العزيز بن جريج قال سألنا عائشة بأى شيء كان يوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: كان يقرأ فى الركعة الأولى بسبح اسم ربك الأعلى وفى الثانية قل يا أيها الكافرون وفى الثالثة قل هو الله أحد والمعوذتين.
(٤) وأخرج له النسائى فى الصغرى، كتاب قيام الليل، حديث رقم (١٦١٠) من طريق: هارون بن عبد الله قال: حدثنا حجاج قال: قال ابن جريج عن أبيه: أخبرنى ابن أبى مليكة أن يعلى بن مملك أخبره أنه سأل أم سلمة عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: كان يصلى العتمة ثم يسبح ثم يصلى بعدها ما شاء الله من الليل ثم ينصرف فيرقد مثل ما صلى ثم يستيقظ من نومه ذلك فيصلى مثل ما نام وصلاته تلك الآخرة تكون إلى الصبح.
١٨٢٤ ـ انظر ترجمته فى: (طبقات خليفة ١٦٥، الجرح والتعديل ٥/ ٣٨١، تهذيب الكمال ٨٣٩، تهذيب التهذيب ٢/ ١٤٠، تاريخ الإسلام ٥/ ١٠٢، خلاصة تهذيب الكمال ٢٣٩، شذرات الذهب ١/ ١٧٧، سير أعلام النبلاء ٥/ ٢٢٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>