للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وذكره ابن حبان فى الثقات. وذكر الذهبى فى الميزان، أنه لم يحدث عنه: إلا ابن أبى مليكة.


ـ من قبل وجهه قلت: إنها كاذبة، قال: كيف بها وقد زعمت أنها قد أرضعتكما دعها عنك وأشار إسماعيل بإصبعيه السبابة والوسطى يحكى أيوب.
(٢) فى سننه، كتاب الأقضية، حديث رقم (٣١٢٧) من طريق: سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن ابن أبى مليكة حدثنى عقبة بن الحارث وحدثنيه صاحب لى عنه وأنا لحديث صاحبى أحفظ قال: تزوجت أم يحيى بنت أبى إهاب فدخلت علينا امرأة سوداء فزعمت أنها أرضعتنا جميعا فأتيت النبىصلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فأعرض عنى فقلت: يا رسول الله إنها لكاذبة، قال: وما يدريك وقد قالت ما قالت دعها عنك. حدثنا أحمد بن أبى شعيب الحرانى حدثنا الحارث بن عمير البصرى (ح) وحدثنا عثمان بن أبى شيبة حدثنا إسماعيل بن علية كلاهما عن أيوب عن ابن أبى مليكة عن عبيد بن أبى مريم عن عقبة بن الحارث وقد سمعته من عقبة ولكنى لحديث عبيد أحفظ فذكر معناه قال أبو داود: نظر حماد بن زيد إلى الحارث بن عمير فقال: هذا من ثقات أصحاب أيوب.
(٣) فى سننه، كتاب الرضاع، حديث رقم (١٠٧١) من طريق: على بن حجر حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن عبد الله بن أبى مليكة قال: حدثنى عبيد بن أبى مريم عن عقبة بن الحارث قال: وسمعته من عقبة ولكنى لحديث عبيد أحفظ قال تزوجت امرأة فجاءتنا امرأة سوداء فقالت: إنى قد أرضعتكما فأتيت النبىصلى الله عليه وسلم فقلت: تزوجت فلانة بنت فلان فجاءتنا امرأة سوداء فقالت: إنى قد أرضعتكما وهى كاذبة قال: فأعرض عنى قال: فأتيته من قبل وجهه فأعرض عنى بوجهه فقلت: إنها كاذبة، قال: وكيف بها وقد زعمت أنها قد أرضعتكما دعها عنك. قال: وفى الباب عن ابن عمر. قال أبو عيسى: حديث عقبة ابن الحارث حديث حسن صحيح، وقد روى غير واحد هذا الحديث عن ابن أبى مليكة عن عقبة بن الحارث ولم يذكروا فيه عن عبيد بن أبى مريم ولم يذكروا فيه دعها عنك، والعمل على هذا الحديث عند بعض أهل العلم من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم وغيرهم أجازوا شهادة المرأة الواحدة فى الرضاع. وقال ابن عباس: تجوز شهادة امرأة واحدة فى الرضاع ويؤخذ يمينها، وبه يقول أحمد وإسحاق وقد قال بعض أهل العلم: لا تجوز شهادة المرأة الواحدة حتى يكون أكثر، وهو قول الشافعى، سمعت الجارود يقول: سمعت وكيعا يقول: لا تجوز شهادة امرأة واحدة فى الحكم ويفارقها فى الورع.
(٤) فى سننه، فى كتاب النكاح، حديث رقم (٣٢٧٨) من طريق: على بن حجر قال: أنبأنا إسماعيل عن أيوب عن ابن أبى مليكة قال: حدثنى عبيد بن أبى مريم عن عقبة بن الحارث قال: وقد سمعته من عقبة ولكنى لحديث عبيد أحفظ قال: تزوجت امرأة فجاءتنا امرأة سوداء فقالت: إنى قد أرضعتكما فأتيت النبىصلى الله عليه وسلم فأخبرته فقلت: إنى تزوجت فلانة بنت فلان فجاءتنى امرأة سوداء فقالت: إنى قد أرضعتكما فأعرض عنى فأتيته من قبل وجهه فقلت: إنها كاذبة قال: وكيف بها وقد زعمت أنها قد أرضعتكما دعها عنك.

<<  <  ج: ص:  >  >>