للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وسمع على العماد عبد الرحمن بن محمد بن على الطبرى: صحيح مسلم بفوت يسير لا يعرف، بقراءة عبد الواحد الجزولى. وكتب السماع بخطه، ووهم فى نسبه؛ لأنه قال: عثمان بن محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن عثمان، وأحمد زيادة.

وسمع على الشيخ أمين الدين القسطلّانى: الموطأ، رواية يحيى بن يحيى، خلا من أوله إلى قوله: إعادة الصلاة مع الإمام. والسماع بخطه الجزولى، ونسبه على الصواب.

وسمع على الشيخ فخر الدين التّوزرىّ [ ..... ] (١) وصحيح البخارى وسنن أبى داود [ ..... ] (١) وعلى والده وعمه الرضى: صحيح البخارى [ ..... ] (١) وعلى عمه سنن أبى داود، وغير ذلك كثيرا.

وأجاز له من مصر: سيدة بنت المارانى، وجماعة. ومن الشام: جماعة من شيوخ البهاء عبد الله بن خليل باستدعائه، واستدعاء البرزالىّ.

وأجاز له من مكة: المحبّ الطبرى، وابنه الجمال قاضى مكة، والرضى بن خليل، وأخوه العلم، ويوسف بن إسحاق الطبرىّ، وجماعة مذكورون فى ترجمة الشهاب الحنفى، وحدّث.

سمع عليه جماعة من شيوخنا وغيرهم، وحدّثنا عنه الإمام محب الدين محمد بن أحمد ابن الرضى الطبرى، وأخوه أبو اليمن. وذكر لى أنه توفى فى الثمان ـ يعنى العشر الأول ـ من ذى الحجة سنة تسع وأربعين وسبعمائة بمكة، ودفن بالمعلاة.

وذكر لى شيخنا السيد عبد الرحمن بن أبى الخير الفاسى: أنه توفى فى اليوم الأول أو الثانى أو الثالث من ذى الحجة.

ووجدت بخط شيخنا ابن سكّر: أنه توفى فى أواخر ذى القعدة من سنة تسع وأربعين ـ ووهم فى ذلك ـ وكانت وفاته بمكة، ودفن بالمعلاة.

وكان يؤمّ بمقام إبراهيم عليه السلام نيابة، وكان شيخا صالحا وأضرّ بأخرة.

[١٩٤٣ ـ عثمان بن الأرقم المخزومى رضى الله عنه]

ذكره هكذا الذهبى، وقال: روى عنه ابنه عبد الله، وحديثه معلّل (س) من الوحدان لابن أبى عاصم، والصواب: عبد الله بن عثمان، عن جده أرقم.


١٩٤٢ ـ (١) ما بين المعقوفتين بياض فى الأصل.
١٩٤٣ ـ انظر ترجمته فى: (الإصابة ٥/ ٢٦٢، أسد الغابة ٣/ ٣٧٠، التجريد ١/ ٤٠١).

<<  <  ج: ص:  >  >>