للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٩٥٥ ـ عثمان بن عبد الله بن عبد الله بن سراقة بن النعمان بن أذاة بن أنس ابن أذاة بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدى بن كعب العدوى، أبو عبد الله المدنى]

أمير مكة، رأى أبا قتادة الأنصارى، وأبا هريرة. وروى عن جده عمر بن الخطاب مرسلا، وعن خاله عبد الله، وجابر بن عبد الله، وبسر بن سعيد.

روى عنه الزهرى، وعبيد الله بن عمر، وابن أبى ذئب، وغيرهم. روى له: البخارى (١)، وابن ماجة (٢).

قال أبو زرعة: هو مدنى ثقة. قال الواقدى وغيره: توفى سنة ثمان عشرة ومائة. انتهى. وذكر صاحب الكمال: أن أمه زينب بنت عمر بن الخطاب رضى الله عنهما، وأنها أصغر ولد عمر. قال: وكان والى مكة. انتهى.

وقد بيّن الفاكهى فى خبر ولايته أكثر من هذا؛ لأنه ذكر أن عبد الله بن قيس بن مخرمة ابن المطلب بن عبد مناف القرشى، وعثمان بن عبد الله بن عبد الله بن سراقة العدوى وليا مكة لعمر بن عبد العزيز، ووليها عثمان لعمرو عمّن قبله. انتهى بالمعنى.

وما ذكره من ولاية عثمان، وولاية عبد الله بن قيس لعمر، لا يلائم ما ذكره ابن جرير، من أن عبد الله بن خالد بن أسيد، كان عامل عمر على مكة فى مدة خلافته. والله أعلم.


١٩٥٥ ـ انظر ترجمته فى: (الجرح والتعديل ٦/ ١٥٥).
(١) فى صحيحه، كتاب المغازى، حديث رقم (٣٨٢٥) من طريق آدم حدثنا ابن أبى ذئب حدثنا عثمان بن عبد الله بن سراقة عن جابر بن عبد الله الأنصارى قال: رأيت النبى صلى الله عليه وسلم فى غزوة أنمار يصلى على راحلته متوجها قبل المشرق متطوعا.
(٢) فى سننه حديثان: الأول: فى كتاب المساجد، حديث رقم (٧٢٧) من طريق أبو بكر ابن أبى شيبة قال: حدثنا يونس بن محمد قال حدثنا ليث بن سعد (ح) وحدثنا أبو بكر بن أبى شيبة قال: حدثنا داود بن عبد الله الجعفرى عن عبد العزيز بن محمد جميعا عن يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد عن الوليد بن أبى الوليد عن عثمان بن عبد الله بن سراقة العدوى عن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من بنى مسجدا يذكر فيه اسم الله بنى الله له بيتا فى الجنة.
الثانى: فى كتاب الجهاد، حديث رقم (٢٧٤٨) من طريق أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا يونس بن محمد حدثنا ليث بن سعد عن يزيد بن عبد الله بن الهاد عن الوليد بن أبى الوليد عن عثمان بن عبد الله بن سراقة عن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من جهز غازيا فى سبيل الله حتى يستقل كان له مثل أجره حتى يموت أو يرجع.

<<  <  ج: ص:  >  >>