للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وسمع من الحافظ شرف الدين الدمياطى [ .... ] (١) ومن أبى الحسن على بن نصر الله الصواف، مسموعه من السنن للنسائى، وفوته، على القاضى جمال الدين محمد بن عبد العظيم بن السقطى، وعلى أبى الحسن على بن هارون الثعلبى، والشريف موسى بن على بن أبى طالب الموسوىّ: الموطأ رواية يحيى بن بكير. وبمكة على الرضى الطبرى: صحيح ابن حبان، وعليه، وعلى أخيه صفى الدين الطبرى: صحيح البخارى، وحدث عنهما وعن أبى بكر بن أحمد بن عبد الدائم، وعيسى بن عبد الرحمن المطعم، وأحمد بن أبى طالب الحجّار، ووزيرة بنت المنجّا، وسمع من جماعة آخرين بمصر ودمشق.

روى لنا عنه الحافظان: أبو الفضل بن العراقى، وأبو الحسن الهيثمىّ، وغيرهما من شيوخنا.

وسمع منه جماعة من الأعيان. منهم: الحافظان أبو عبد الله الذهبى، وشهاب الدين أحمد بن أيبك الدمياطى، وماتا قبله.

وذكره الذهبى فى المعجم المختص، وترجمه: ب: «القاضى الإمام العلامة المحدث، الفقيه الورع الصالح جمال الإسلام، وكان أخى وحبيبى وشيخى ووادّى، أحسن الله جزاءه، أحكم المذهب وأفتى ودرّس، وارتحل فى طلب الحديث وجالسته غير مرة.

وكان كثير الحج والمجاورة والتأله والصدق والإخلاص والاتّباع، قلّ من رأيت فى مسلاخه مثله» (٢).

وذكره شيخنا العراقى فى وفياته. وقال: أحد الأئمة العلماء الصالحين الزاهدين، وكان كثير الحج والتجّرد، والفراغ عن المناصب وأهل الدنيا. وكان من خيار الناس، يقول الحق وإن كان مرّا. انتهى.

وأخبرنى شيخنا العراقى: أن جماعة سمعوا على الشيخ فخر الدين مسلسلات ابن


(١) ما بين المعقوفتين بياض فى الأصل.
(٢) وذكره أيضا فى معجم شيوخه ٥٠٢، وذكر فى نسبه «المالكى» ولم يذكر «المكى» وقال: «العبد الصالح، قدم علينا طالب حديث فى الكهولة، سمع من شيخنا الدمياطى، وبهاء الدين بن القيم، وبدمشق من أبى بن عبد الدائم، وعيسى المطعم وذكر أن مولده فى حدود سنة ثلاث وسبعين وستمائة. وقد عين لقضاء الشام مرة. وقل من رأيت مثله من العلماء دينا وورعا واتباعا للآثار وبغضا للباطل».

<<  <  ج: ص:  >  >>