للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

ست وتسعين ومائتين، وكان قد صحب عدة من أصحاب سحنون، وسمع منهم، وكتبت أخته العابدة على قبره أبياتا.

نقلت هذه الترجمة من تعاليق أبى العباس الميورقى من خطه، أو من خط محمد بن أبى بكر بن حنكاس الزّبيدى اليمنى، والله أعلم.

«وأبو» قبل «هارون» سقط فى موضعين، وثبت فى موضع، وما عرفت أىّ ذلك أصوب. فليحرّر.

* * *

من اسمه على ّ

٢٠٣١ ـ على بن أحمد بن إسماعيل بن أحمد بن إبراهيم بن محمد بن مهدى الكنانى المدلجّى، أبو الحسن نور الدين الفوّى:

نزيل الحرمين. هكذا وجدت نسبه بخطه، ووجدت بخطه، أنه سمع صحيح البخارى على أبى على عبد الرحيم بن عبد الله الأنصارى المعروف بابن شاهد الجيش، وعلى أحمد بن كشتغدى: جزء الجمعة للنسائى، وعلى أبى نعيم الإسعردى: جزء البطاقة، وسمعه على أبى الفتح الميدومىّ، وغير ذلك.

ووجدت بخطه جزءا خرّجه لنفسه سماه: «تحفة طالب التحديث بما علا إسناده من الحديث» أخرج فيه عن محمد بن غالى الدّمياطىّ، والأستاذ النحوى أبى حيّان الأندلسى، وزين الدين أبى بكر بن قاسم الرّحبىّ، ونجم الدين عبد العزيز بن أبى الدّر الرّبعى، وجماعة من أصحاب الفخر بن البخارى، وطبقته.

وروى فيه بالإجازة عن الرضى الطبرى، وأبى العبّاس الحجّار، وغيرهم. وقرأ وسمع كثيرا بدمشق والمدينة ومكة، خصوصا مع ولده أبى الطيب محمد، وكان حمله إلى الشام وديار مصر، وأحضره على الزيتاوى بنابلس، وعلى ابن الشّيرجىّ، وستّ العرب بدمشق، ثم سمع على ابن أميلة وغيره. وحدّث.

سمع منه والدى، وشيخنا القاضى جمال الدين بن ظهيرة، وسألته عنه فقال: كان فاضلا، له مشاركة فى علم الحديث والعربية، درّس بمكة دروسا فى الحديث، لإسماعيل ابن زكريا، وكان يتردد إلى مكة كثيرا، وجاور بها قديما ثم استوطنها، وكان يتوجه منها طالبا للرزق. انتهى.


٢٠٣١ ـ انظر ترجمته فى: (الدرر الكامنة ٣/ ١٠، شذرات الذهب ٦/ ٢٧٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>