للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وبها توفى فى آخر عشر السبعين وسبعمائة، بعد وقعة الفرنج بالإسكندرية.

٢٠٤٩ ـ على بن جسّار بن عبد الله بن عمر بن مسعود العمرى المكى:

كان من أعيان القواد العمرة، مشهورا بعقل وخير ووفاء فى القول، وكان عالى الرتبة عند أحمد بن عجلان صاحب مكة، لأنه كان أخاه لأمه، وما زال مرعيّا عند ولاة مكة، حتى مات فى شوال سنة عشرين وثمانمائة بالعدّ، من منازل بنى حسن، ونقل إلى مكة، فدف، بالمعلاة، ورزق دنيا، وعدّة أولاد نجباء، وأظنه بلغ الستين أو جاوزها.

وأمه: فخر بنت صبيحة بن عمر بن مسعود العمرى.

[٢٠٥٠ ـ على بن جعفر]

[ ........... ] (١).

٢٠٥١ ـ على بن الحسن بن على بن محمد بن عبد السلام بن المبارك بن محمد ابن راشد التميمى الدارمى، المنتخب أبو الحسن، المعروف بالرّيحانى المكى:

الشاعر المشهور. سمع بمكة من أبى الفتح عبد الملك بن أبى القاسم محمود بن عبد الكريم بن على الدرهستانى، وأبو بكر أحمد بن المقرّب، وحدّث.

ذكره المنذرى فى «التكملة» وقال: حدثنا عنه الحافظ أبو الحسن المقدسى وغيره، وله شعر حسن، ورحل إلى الشام لقصد الملك العادل محمود بن زنكى، ووفد أيضا على الملك الناصر صلاح الدين.

والريحانى: بفتح الراء المهملة، وسكون الياء آخر الحروف، وفتح الحاء المهملة، وبعد الألف نون. وسألت ابن أخيه عن هذه النّسبة. فقال: لا أعرف هذه النسبة إلى شئ، غير أنى لقيت جماعة من الدّارميّين بالإسكندرية، ينتسبون بالريحانى، فسألتهم عن ذلك، واختلفوا علىّ، فمنهم من قال: نحن منسوبون إلى أرض الريحان، وهو موضع ذكره الفرزدق فى شعره. ومنهم من قال: نسبة إلى جد اسمه ريحان.

وذكر المنذرى، أنه توفى فى سنة ست وتسعين وخمسمائة. انتهى.


٢٠٤٩ ـ انظر ترجمته فى: (الضوء اللامع ٥/ ٢٠٩).
٢٠٥٠ ـ (١) ما بين المعقوفتين بياض فى الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>