للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وكان ابن وهّاس هذا إمام الزّيدية بمكة، كذا ذكر ابن المستوفىّ فى «تاريخ إربل» فى إسناد حديث رواه عن الشريف تاج العلاء أبى زيد الأشرف بن الأعزّ بن هاشم الحسينى عنه، عن أبى طاهر المخلّص، وقال: هكذا أملى علينا هذا الحديث، تاج العلاء، وقد سقط بين «السليمانى» يعنى ابن وهاس، وأبى طاهر، لأنه لا يتصوّر أن يكون السليمانى أدرك أبا طاهر. انتهى.

ومن الفوائد المنقولة عن ابن وهّاس، أن «وادى الزّاهر» أحد أودية مكة المشهورة، فيما بين التنعيم ومكة، وهو «فخّ» الذى ذكره بلال رضى الله عنه فى شعره [من الطويل]:

ألا ليت شعرى هل أبيتنّ ليلة ... بفخ وحولى إذخر وجليل

كذا فى رواية الأزرقى، وفى البخارى وغيره «بواد» عوض «فخّ». وفى فخّ، كانت وقعة مشهورة بين العلويين، وبين أصحاب الخليفة موسى الهادى، قبيل الوقوف، من سنة تسع وستين ومائة، وقد سبق ذلك فى ترجمة الحسين بن على بن الحسن، رأس العلويّين فى هذا الحرب.

[٢٠٩٣ ـ على بن عيسى بن أبى جعفر المنصور عبد الله بن محمد بن على بن عبد الله بن عباس العباسى]

أمير مكة. ذكر ابن جرير فى أخبار سنة سبع وثلاثين ومائتين: أنه حجّ بالناس فيها، وكان والى مكة، وذكر أنه حجّ بالناس فى سنة ثمان وثلاثين. وذكر الفاكهى: أنه توفى بمكة، ولم يذكر تاريخ وفاته. وما عرفت أنا ذلك، والله أعلم بذلك.

[٢٠٩٤ ـ على بن الجمال عيسى المصرى، أبو الحسن المكى]

سمع من العفيف الدلاصى «وصايا العلماء»: لابن زبر، فى ذى القعدة سنة إحدى عشرة وسبعمائة، ثم قرأ على الشيخ خضر بن حسن النابتىّ: الصحيحين، وما أدرى هل حدّث أم لا، ولا متى مات، إلا أنه أجاز لشيخنا ابن سكر، كما ذكر، مع جماعة من الشيوخ، فى استدعاء مؤرّخ بشوال سنة خمس وستين وسبعمائة.

[٢٠٩٥ ـ على بن الفضيل بن عياض العابد]

روى عن عبد العزيز بن أبى روّاد. روى عنه أحمد بن يونس، وكان من الخائفين.


٢٠٩٣ ـ انظر ترجمته فى: (تاريخ الطبرى ٧/ ٣٦٩).
٢٠٩٥ ـ انظر ترجمته فى: (الحلية ٨/ ٢٩٧، تهذيب الكمال ٩٩٠، تذهيب التهذيب ٣/ ٧٣، تهذيب التهذيب ٧/ ٣٧٣، الكواكب الدرية ١٤٣، سير أعلام النبلاء ٨/ ٤٤٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>