للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ومنها: أمر النبى صلى الله عليه وسلم بالاقتداء به وبأبى بكر الصديق رضى الله عنهما (٢)، كما فى الترمذى وغيره بإسناد حسن، من حديث أنس رضى الله عنه مرفوعا.

ومنها: «أن الشيطان ما لقى عمر رضى الله عنه سالكا فجّا، إلا سلك فجّا غير فجّه» (٣) كما فى الصحيحين من حديث سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه، عن النبىصلى الله عليه وسلم.

ومنها: «أنه لو كان بعد النبىّ صلى الله عليه وسلم نبىّ لكان عمر» (٤)، كما فى الترمذى، من حديث عقبة بن عامر بإسناد حسن.

ومنها: «نزول القرآن الكريم بموافقته، فى أسارى بدر، وفى الحجاب، وتحريم الخمر [ ....... ] (٥).

ومنها: «إعزاز الإسلام به، حسب دعاء النبى صلى الله عليه وسلم بذلك» (٦)، روينا عن ابن مسعود


(٢) أخرجه الترمذى فى سننه، فى كتاب المناقب، (باب فى مناقب أبى بكر وعمر رضى الله عنهما. حديث رقم ٣٦٦٢ من طريق: الحسن بن الصباح البزار حدثنا سفيان بن عيينة عن زائدة عن عبد الملك بن عمير عن ربعى، وهو ابن حراش، عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقتدوا باللذين من بعدى أبى بكر وعمر.
وقال: وفى الباب عن ابن مسعود قال أبو عيسى: هذا حديث حسن وروى سفيان الثورى هذا الحديث عن عبد الملك بن عمير عن مولى لربعى عن ربعى عن حذيفة عن النبى صلى الله عليه وسلم حدثنا أحمد بن منيع وغير واحد قالوا: حدثنا سفيان بن عيينة عن عبد الملك بن عمير نحوه وكان سفيان بن عيينة يدلس فى هذا الحديث فربما ذكره عن زائدة عن عبد الملك بن عمير وربما لم يذكر فيه عن زائدة وروى هذا الحديث إبراهيم بن سعد عن سفيان الثورى عن عبد الملك بن عمير عن هلال مولى ربعى عن ربعى عن حذيفة عن النبى صلى الله عليه وسلم وقد روى هذا الحديث من غير هذا الوجه أيضا عن ربعى عن حذيفة عن النبى صلى الله عليه وسلم ورواه سالم الأنعمى كوفى عن ربعى بن حراش عن حذيفة.
(٣) أخرجه البخارى فى صحيحه، كتاب بدء الخلق، حديث رقم ٣٢٩٤، وفى كتاب المناقب، حديث رقم ٣٦٨٣، وفى كتاب الأدب، حديث رقم ٦٠٨٥، ومسلم فى صحيحه، كتاب فضائل الصحابة، حديث رقم ٢٣٩٧.
(٤) أخرجه الترمذى فى سننه، فى كتاب المناقب، حديث رقم ٣٦٨٦، وقال: قال هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث مشرح بن هاعان.
(٥) ما بين المعقوفتين بياض فى الأصل.
(٦) أخرجه الترمذى فى المناقب، حديث رقم (٥٦٦٣) من طريق: محمد بن بشار ومحمد ابن رافع قالا: حدثنا أبو عامر العقدى حدثنا خارجة بن عبد الله الأنصارى عن نافع عن ـ

<<  <  ج: ص:  >  >>