للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

والخوزىّ: بخاء معجمة مضمومة وواو ساكنة ثم زاى.

وتوفى فى صفر سنة سبع وعشرين وستمائة، على ما ذكر ابن النجار، قال: وأظنه جاوز الستين.

ووجدت فى حجر قبره بالمعلاة، أنه توفى ليلة الأربعاء سادس عشر المحرم سنة سبع وعشرين، وترجم فيه: بالشيخ الفقيه الإمام العالم العامل الزاهد الورع، شيخ الطريقة، معدن الحقيقة، قدوة السالكين، كهف الفقراء والمساكين، سراج الدين، مفتى الفريقين، ثم كنّاه ونسبه كما ذكرناه، واقتصر ابن النجار فى نسبه على: عمر بن مكى، فقط.

[٢٢٠٢ ـ عمر بن أبى معروف المكى]

عن الليث، لا يعرف، منكر الحديث، قاله ابن عدىّ. وروى عنه أبو حنيفة محمد بن ماهان. ذكره هكذا الذهبى فى الميزان.

[٢٢٠٣ ـ عمر بن نهبان]

[حجازى، روى عن أبى ثعلبة الأشجعى، وأبى هريرة. روى عنه أبو الزبير. قال أبو حاتم: لا أعرف أبا ثعلبة. وذكره ابن حبان فى الثقات. كذا قال المزى فى تهذيب الكمال.

قال ابن حجر فى التهذيب: وقال البخارى: لا أدرى من عمر، ولا من أبو ثعلبة. ووقع عند أحمد فى مسنده عن حماد بن مسعدة عن ابن جريج، عن أبى الزبير، عن عمرو بن نبهان، عن أبى هريرة (١). والصواب هو الأول] (٢)


٢٢٠٢ ـ انظر ترجمته فى: (لسان الميزان ٤/ ٣٣٢، ميزان الاعتدال ٣/ ٢٢٤ ترجمة ٦٢١٩).
٢٢٠٣ ـ انظر ترجمته فى: (الجرح والتعديل ٦/ ١٣٨، تهذيب التهذيب ٧/ ٥٠٠).
(١) أخرجه أحمد بن حنبل فى المسند، حديث رقم (٨٢٢٠) من طريق: حماد بن مسعدة حدثنا ابن جريج عن أبى الزبير عن عمرو بن شهاب عن أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: من كان له ثلاث بنات فصبر على لأوائهن وضرائهن وسرائهن أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهن. فقال رجل: أو ثنتان يا رسول الله؟ قال: أو ثنتان، فقال رجل: أو واحدة يا رسول الله، قال: أو واحدة.
وفى مسند أحمد، حديث رقم (٢٦٦٧٨) من طريق: حماد بن مسعدة قال: حدثنا ابن جريج عن أبى الزبير عن عمر بن نبهان عن أبى ثعلبة الأشجعى قال: قلت: مات لى يا رسول الله ولدان فى الإسلام فقال: من مات له ولدان فى الإسلام أدخله الله عزوجل ـ

<<  <  ج: ص:  >  >>