للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

التجارة [ .... ] (٢) الحديث فى تحريم الخمر وتحريم بيعها.

والآخر، يرويه الوليد بن مسلم، عن ربيعة بن ربيعة، عن نافع بن كيسان، عن أبيه، قال: سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول: «ينزل عيسى بن مريم عند باب دمشق الشرقى».

قال الحافظ أبو القاسم بن عساكر فى تاريخ دمشق: وقد أخطأ ابن مندة فى كتابه خطأ فاحشا، فقال، كيسان، بن عبد الله بن طارق، وقيل ابن بشر، عداده فى أهل الحجاز. روى عنه ابناه: نافع، وعبد الرحمن، عن أبيه كيسان، قال: رأيت النبىصلى الله عليه وسلم، وساق فى الترجمة هذا الحديث، يعنى تحريم الخمر.

وحديث عبد الرحمن عن أبيه كيسان، قال: رأيت النبى صلى الله عليه وسلم، يصلى بالبئر العليا فى ثوب.

وهما اثنان: كيسان أبو عبد الرحمن، غير كيسان أبى نافع، أحدهما مدنى، والآخر دمشقى، وقد فرّق بينهما البخارى فى تاريخه، وابن أبى حاتم فى كتابه، والبغوى فى معجمه، إلا أن ابن أبى حاتم، قال فى نسب أبى نافع: كيسان بن عبد الله بن طارق، وحكى ذلك عن ابن لهيعة، وما قالوه أولى بالصواب من قول ابن مندة، والله أعلم، غير أن ابن أبى حاتم، فرق بين كيسان راوى حديث الخمر، وبين كيسان راوى حديث نزول عيسى، وذكر أن كل واحد منهما، روى عنه ابنه نافع، وأن الصواب فى حديث عيسى: نافع بن كيسان، عن النبى صلى الله عليه وسلم، وحكاه عن أبيه أبى حاتم، ولم يصنع شيئا، فإن قول من روى عن الوليد بن مسلم، عن ربيعة بن ربيعة، عن نافع بن كيسان، عن أبيه، ما يعضده من رواية سليمان بن عبد الرحمن، عن نافع بن كيسان، عن أبيه، بحديث آخر، أولى من قول أبى بخلاف ذلك، والله أعلم.

* * *


(٢) ما بين المعقوفتين بياض فى الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>