للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وافقه على ذلك القاضى عز الدين بن جماعة، والشيخ أبو أمامة بن النقاش، فيما بلغنى عنه.

وقال بتفضيل العمرة الشيخ عبد الله اليافعى (١) شيخ مكة، وشيخنا شيخ الإسلام سراج الدين البلقينى (٢) وغيرهما. والله أعلم.

وجاء فى الطائفين: ما رويناه عن عائشة رضى الله عنها قالت: قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى يباهى بالطائفين». وأخرجه الآجرى فى ثمانيته.

وأما ثواب النظر إلى الكعبة: ففيه عشرون رحمة، كما فى حديث ابن عباس رضى الله عنهما.

وفيه ما رويناه عن سعيد بن المسيب قال: «من نظر إلى الكعبة إيمانا وتصديقا خرج من الخطايا كيوم ولدته أمه». وهذا فى الأزرقى. وفيه غير ذلك.

وأما ثواب الحج والعمرة: ففيه ما رويناه عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبىصلى الله عليه وسلم قال: «العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة». متفق عليه (٣).

وروينا من حديث عمرو بن العاص رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: «إن الحج يهدم ما قبله». أخرجه مسلم (٤). وفى المعنى أحاديث أخر.

* * *


(١) هو عبد الله بن أسعد بن على اليافعى عفيف الدين. انظر: (الأعلام ٤/ ٧٢، الدرر الكامنة ٢/ ٢٤٧، الفوائد البهية ٣٣ فى التعليقات، شذرات الذهب ٦/ ٢١٠، معجم المطبوعات ١٩٥٢، طبقات الشافعية ٦: ١٠٣، وفيه وفاته سنة ٧٦٧ ومثله فى مفتاح السعادة ١/ ٢١٧).
(٢) هو عمر بن رسلان بن نصر بن صالح الكنانى، العسقلانى الأصل، ثم البلقينى المصرى الشافعى، أبو حفص، سراج الدين.
انظر: (الأعلام ٥/ ٤٦، الضوء اللامع ٦/ ٨٥، شذرات الذهب ٧/ ١٥، حسن المحاضرة ١/ ١٨٣، الخزانة التيمورية ٣/ ٣٨، ويقال لقريته: «بلقين» فينسب إليها بفتح القاف وسكون الياء انظر: التاج ٩/ ١٤٣ وتكرر ذكره فى رفع الإصر ١٦ فى أرجوزة الهامش بما يفيد أن الكسر أشهر. الأزهرية ٢/ ٥٩).
(٣) أخرجه البخارى فى صحيحه، كتاب الحج، حديث رقم ١٧٧٣، ومسلم فى الصحيح، كتاب الحج حديث رقم ١٣٤٩.
(٤) أخرجه مسلم فى صحيحه من حديث طويل، فى كتاب الإيمان، حديث رقم ١٢١.

<<  <  ج: ص:  >  >>