للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وذكر بعضهم أنه مات سنة تسع وثمانين وخمسمائة، وذكر بعضهم أنه مات سنة تسعين وخمسمائة، وكلا القولين وهم، والذى مات فى هذا التاريخ أخوه داود. والله أعلم. انتهى.

ومن أولاد مكثر: أحمد، ومحمد، وهنيدة، وحسنة، وكرانة، وشميل.

٢٥٢٢ ـ مكى بن أبى حفص عمر بن أبى الخير نعمة بن يوسف بن سيف بن عساكر بن عسكر بن شبيب بن صالح بن محمود بن على بن نعمة بن راشد بن أبى العز بن رؤبة، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، أبو الحرم الرّوبتى المقدسى الأصل، المصرى الدار والمولد:

ذكره هكذا ابن مسدى فى «معجمه» وقال: جاور بمكة سنين، ثم عاد إلى مصر، وكان شيخا صالحا فيما علمت، غير أنه كان مغفلا فيما رأيت، سمع من والده القاضى أبى حفص، ومن أبى محمد بن عبد الله بن برّى، ومن أبى القاسم البوصيرى، واختصّ بالحافظ أبى محمد عبد الغنى بن عبد الواحد المقدسى، هذا الذى وقفت عليه، وكان [ ..... ] (١) مصاحبا لأهل الرواية، ذكر أنه قرأ «مقدمة» أبى الحسن بن بابشاذ، على حفيد له، فطعنوا عليه فى دعواه، ونفوا وجود من أسماه، وحسابه وحسابهم على الله، غير أن الذى رأيت منه، أنه كان متعاطيا للتأليف والتطريق، من غير تمكن فى معرفة هذه الطريق. قيل له يوما: أعلى ما وقع لك من حديثك؟ فأخرج لهم أحاديث سمعها من أبى: [ ..... ] (١) التميمى، عن رجل، عن الفراوىّ، وهذا يدلك على علمه وفهمه [ ..... ] (١) ثابتة فى الأصول، وفى صحيح المنقول.

توفى رحمه الله فى الموفّى عشرين من جمادى الآخرة، سنة أربع وثلاثين وستمائة. وأخبرنى أن مولده فى شعبان من سنة ثمان وأربعين وخمسمائة.

٢٥٢٣ ـ المنذر بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزّى بن قصى ابن كلاب القرشى الأسدى:

أمه أسماء بنت أبى بكر الصديق رضى الله عنهما [ .... ] (١)

ذكر الزبير بن بكار شيئا من خبره فقال: فحدثنى مصعب بن عثمان، أن المنذر بن الزبير، غاضب عبد الله بن الزبير، فخرج إلى الكوفة، ثم قدم على معاوية قبل وفاته،


٢٥٢٢ ـ (١) ما بين المعقوفتين بياض فى الأصل.
٢٥٢٣ ـ (١) ما بين المعقوفتين بياض فى الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>