للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢٦٣٩ ـ هشام بن أبى حذيفة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم المخزومى القرشى]

كان ممن هاجر إلى الحبشة، فى قول ابن إسحاق، والواقدى، إلا أن الواقدى كان يقول: هاشم بن أبى حذيفة، ويقول: هشام، وهم ممن قاله. ولم يذكره موسى بن عقبة، ولا أبو معشر، فيمن هاجر إلى أرض الحبشة.

[٢٦٤٠ ـ هشام بن سليمان بن عكرمة بن خالد بن العاص المخزومى]

روى عن: هشام بن عروة، وابن جريج، ويونس بن عبد الأعلى، وجماعة.

روى عنه: أحمد بن محمد الأزرقى، وسويد بن سعيد، وعبد العزيز بن يحيى المكى، ومحمد بن يحيى بن أبى عمر العدنىّ، ويعقوب بن حميد بن كاسب، وآخرون.

روى له مسلم (١)، وابن ماجة (٢).


٢٦٣٩ ـ انظر ترجمته فى: (الاستيعاب ترجمة ٢٧٠٩، الإصابة ترجمة ٨٩٨٣، أسد الغابة ترجمة ٥٣٧٣).
٢٦٤٠ ـ انظر ترجمته فى: (تهذيب الكمال ترجمة ٨٠٥٣، تهذيب التهذيب ترجمة ٢٠٢٣٣، تقريب التهذيب ترجمة ٣٢٢٢٩).
(١) روى له مسلم فى صحيحه كتاب الحج حديث رقم (١٢٢٩) من طريق: ابن أبى عمر، حدثنا هشام بن سليمان المخزومى وعبد المجيد، عن ابن جريج، عن نافع، عن ابن عمر، قال: حدثتنى حفصة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه وسلم أمر أزواجه أن يحللن عام حجة الوداع، قالت حفصة: فقلت: ما يمنعك أن تحل. قال: «إنى لبدت رأسى وقلدت هديى فلا أحل حتى أنحر هديى».
وروى له أيضا فى كتاب البيوع حديث رقم (١٥١٩) من طريق: ابن أبى عمر، حدثنا هشام بن سليمان، عن ابن جريج، أخبرنى هشام القردوسى، عن ابن سيرين، قال: سمعت أبا هريرة يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تلقوا الجلب فمن تلقاه فاشترى منه فإذا أتى سيده السوق فهو بالخيار».
وروى له أيضا فى كتاب المساقاة حديث رقم (١٥٥٩) من طريق: ابن أبى عمر، حدثنا هشام بن سليمان وهو ابن عكرمة بن خالد المخزومى، عن ابن جريج، حدثنى ابن أبى حسين أن أبا بكر بن محمد بن عمرو بن حزم أخبره أن عمر بن عبد العزيز حدثه عن حديث أبى بكر بن عبد الرحمن عن حديث أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم فى الرجل الذى يعدم إذا وجد عنده المتاع ولم يفرقه أنه لصاحبه الذى باعه.
وروى له فى كتاب الأشربة حديث رقم (٢٠٠٣)، وفى كتاب الحج حديث رقم (١٣٤١).
(٢) روى له ابن ماجة فى سننه كتاب المناسك حديث رقم (٢٨٩٧) من طريق: سويد بن سعيد، حدثنا هشام بن سليمان القرشى، عن ابن جريج، قال: وأخبرنيه أيضا عن ابن ـ

<<  <  ج: ص:  >  >>