للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

[حرف الواو]

[[من اسمه واصل]]

٢٦٥٤ ـ واصل بن عيسى المكى المعروف بالزّباع:

أحد القواد المعروفين بالزّبابعة. كان وزير رميثة بن أبى نمىّ صاحب مكة. ودخل معه مكة لما هجمها فى ثامن عشرى رمضان، سنة ست وثلاثين وسبعمائة على أخيه عطيفة بن أبى نمى، وكان بها، فقتل أصحاب عطيفة واصلا عند خرابة قريش، ودفن فى طريق وادى مرّ الظهران.

٢٦٥٥ ـ واصل بن واصل بن شميلة بن أبى نمىّ محمد بن أبى سعد حسن بن على بن قتادة الحسنى المكى:

كان من أعيان الأشراف، توفى مقتولا فى الثالث عشر، أو الرابع عشر، من ربيع الأول سنة ثمان وتسعين وسبعمائة، قتله القواد العمرة، لأن الأشراف كانوا أغاروا على إبل لهم قبل ذلك، فى ثانى عشر الشهر، وانتهبوها، فلحقهم القواد فى التاريخ الذى ذكرناه، وقتلوه مع غيره.

[٢٦٥٦ ـ واصلة بن حباب القرشى]

إنما هو واثلة بن الخطاب، صحّفه بعضهم، فإن صاحبه، هو مجاهد بن فرقد المذكور، والمتن واحد. ذكره هكذا الذهبى فى التجريد.

[[من اسمه واقد]]

[٢٦٥٧ ـ واقد بن عبيد الله بن عبد مناف بن عرين بن ثعلبة بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم التميمى]

كان حليفا للخطاب بن نفيل العدوى، أسلم قبل دخول النبى صلى الله عليه وسلم دار الأرقم، وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم، بينه وبين بشر بن البراء بن ممرور، وخرج واقد مع عبد الله بن جحش، حين بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى نخلة، فقتل واقد عمرو بن الحضرمى، وكان عمرو خارجا إلى نحو العراق، فبعث المشركون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنكم تعظمون هذا الشهر الحرام، وتزعمون أن القتال فيه لا يصلح، فما بال صاحبكم قتل صاحبنا؟ فأنزل الله عزوجل: (يَسْئَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرامِ قِتالٍ فِيهِ قُلْ قِتالٌ فِيهِ كَبِيرٌ) [البقرة: ٢١٧] الآية.


٢٦٥٧ ـ انظر ترجمته فى: (الاستيعاب ترجمة ٢٧٤٣، الإصابة ترجمة ٩١١٧، أسد الغابة ترجمة ٥٤٤٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>