للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

زاد الكاشغرى، وأبو الحسن على بن عبد الرحمن قالا: أخبرنا مالك بن أحمد البانياسى، قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن المجبر، قال: أخبرنا إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمى، قال: حدثنا أبو مصعب أحمد بن أبى بكر الزهرى عن مالك بن أنس عن ابن شهاب عن سالم عن ابن عمر رضى الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّ على رجل، وهو يعظ أخاه فى الحياء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «الحياء من الإيمان».

أخرجه البخارى عن عبد الله بن يوسف التنيسى. وأبو داود عن عبد الله بن مسلمة القعنبى عن مالك. وأخرجه النسائى عن هارون بن عبد الله الحمال، عن معن ابن عيسى، وعن الحارث بن مسكين المصرى عن عبد الرحمن بن القاسم الفقيه، كلاهما عن مالك، فوقع لنا بدلا للبخارى عاليا بدرجة، ولأبى داود بدرجتين وغالبا بدرجتين بالنسبة إلى رواية النسائىرحمهم الله تعالى.

[٣ ـ محمد بن أحمد بن الرضى إبراهيم الطبرى]

أخو الرضى والمحب المقدم ذكرهما. يكنى: أبا اليمن، ويلقب أمين الدين. سألته عن مولده فذكر ما يقتضى: أنه فى سنة ثلاثين وسبعمائة.

وأجاز له من مصر مع إخوانه: مسندها يحيى بن يوسف بن المصرى، وأحمد بن أحمد الشارعى، وإبراهيم بن الخيمى وآخرون من أصحاب النجيب الحرانى، وأخيه العز، والمعين الدمشقى، وابن عزون وغيرهم.

ومن الشام: أبو بكر بن الرضى، وزينب بنت الكمال والحافظان البرزالى والمزى وآخرون من أصحاب ابن عبد الدايم وغيره، يأتى ذكر بعضهم فى ترجمة شيخنا الشريف أبى الفتح الفاسى وغيره من شيوخنا.

ومن مكة: جماعة، منهم: عيسى بن عبد الله الحجى. وسمع منه بعض الترمذى غير معين. وسمع من عثمان بن الصفى الطبرى: سنن أبى داود فى سنة سبع وأربعين. وسمع على الزين الطبرى والأفهرى، وابن المكرم: سنن النسائى بفوت غير معين. وسمع على ابن المكرم: فضل رجب للقطب القسطلانى، بسماعه منه وغير ذلك. وعلى عثمان بن شجاع الدمياطى: سيرة الحافظ الدمياطى عنه.

وسمع عليه أيضا: المسلسل بالأولية، بسماعه من الدمياطى. وعلى الفخر النويرى،


٣ ـ انظر ترجمته فى: (شذرات الذهب ٩/ ١٢٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>