للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

جبل الأذاخر: جبل الأذاخر، التى تلى جبل عمر، تشرف على وادى مكة بالمسفلة وكانت تسمى فى الجاهلية المذهبات، وكانت تسمى الأعصاد.

الحزنة: الحزنة الثنية التى تهبط من حق آل عمر، وبنى مطيع، ودار كثير إلى الممادر، وبير بكار، وهى ثنية قد ضرب فيها، وفلق الجبل، فصار فلقا فى الجبل يسلك فيه إلى الممادر، وكان الذى ضرب فيها وسهلها يحيى بن خالد بن برمك يحتضر منها إلى عين كان أجراها فى المغش، والليط؛ من فخ وعمل هنالك بستانا.

شعب أرنى: شعب أرنى، فى الثنية فى حق آل الأسود، وقالوا: إنما سمى شعب أرنى لمولاة لحفصة بنت عمر أم المؤمنين، يقال لها: أرنى، وقالوا: بل كان فيه فواجر فى الجاهلية فكان إذا دخل عليهن إنسان قلن: أرنى أرنى، يقلن: أعطنى، فسمى الشعب شعب أرنى.

ثنية كداء: ثنية كداء، التى يهبط منها إلى ذى طوى، وهى التى دخل منها قيس بن سعد بن عبادة يوم الفتح، وخرج منها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وعليها بيوت يوسف ابن يعقوب الشافعى، ودار آل طرفة الهذليين يقال لها: دار الآراكة، فيها آراكة خارجة من الدار على الطريق، وهى الدار التى يقول فيها حسان بن ثابت الأنصارى:

عند ما خلينا إن لم تروها ... تثير النقع موعدها كداء

الأبيض: الأبيض، الجبل المشرف على كداء على شعب أرنى على يسار الخارج من مكة.

قرن أبى الأشعث: قرن أبى الأشعث، وهو الجبل المشرف على كداء على يمين الخارج من مكة، وهو من الجبل الأحمر، وأبو الأشعث رجل من بنى أسد بن خزيمة يقال له: كثير بن عبد الله بن بشر.

بطن ذى طوى: بطن ذى طوى ما بين مهبط ثنية المقبرة التى بالمعلاة إلى الثنية القصوى التى يقال لها: الخضراء تهبط على قبور المهاجرين دون فخ.

بطن مكة: بطن مكة، مما يلى ذا طوى ما بين الثنية البيضاء التى تسلك إلى التنعيم إلى ثنية الحصحاص، التى بين ذى طوى وبين الحصحاص.

المقلع: المقلع، الجبل الذى بأسفل مكة على يمين الخارج إلى المدينة، عليه بيت لعبد الله بن يزيد مولى السرى بن عبد الله.

<<  <  ج: ص:  >  >>